تعرف على طرق الري والتسميد لأشجار«الرومان» خلال أبريل

الرومان
الرومان

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، حزمة من التوصيات الفنية لمزارعي حدائق الفاكهة المتساقطة الرمان  خلال ابريل الجاري.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم التوصيات الخاصة بحدائق الفاكهة المتساقطة الرمان والمتمثلة في تجهيز الأرض والتسميد وطرق الري والمكافحة، وفقا لتقرير إدارة البساتين والمحاصيل الزراعية.

 

«أهم العمليات»

أوضح تقرير إدارة البساتين أنه يجب على مزارعي حدائق الفاكهة المتساقطة الرومان، التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، والاهتمام بالري وعدم التعطيش  وبصفة خاصة في المزارع المثمرة، وتفطيم و فرز الشتلات و تجهيزها للزراعة في التربة المستديمة، والتخلص من السرطان أسفل منطقة التطعيم في الأصناف المطعومة.

 

«التسميد»

وكشف التقرير، أن تسميد أشجار الرمان في حالة الري بالغمر، يتم إضافة 150-200جم سلفات النشادر في الأشجار عامين وأقل و الأكثر من 3 سنوات يتم إضافة 350جم سلفات نشادر+ 200جم سلفات بوتاسيوم، وفي حالة الري بالتنقيط، يضاف في الرية الأولي 3 كجم سلفات نشادر، وفي الرية الثانية  يضاف 3 كجم سماد مركب 19 ـ 19 ـ 19 ، أما الرية الثالثة يضاف 3 كجم سلفات بوتاسيوم، وفي الرية الرابعة  يضاف 1 لتر حامض هيوميك للفدان مدة شهر ، ويجب أن يراعي أن يضاف 1 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوم بالتبادل مع 1 لتر حامض كبريتيك مرة كل 15 يوم .

 

«التسميد الورقي»

أكد التقرير على ضرورة أن يتم الرش الورقي  لأشجار الرومان بمعدل مرة كل شهر و يكون في حالة ظهور أعراض نقص العناصر على الأشجار يكرر و يتم بإضافة 150 جم حديد مخلبي + 150 جم زنك مخلبي + 150 جم منجنيز مخلبي + 100جم ماغنسيوم + 50جم بوركس + 200جم يوريا.

 

«الري»

 يتم الري اليومي لأشجار الرومان بمعدل 45لتر/ شجرة أو حسب عمر الأشجار و الحالة الجوية بنظام الأتي ( 20 دقيقة ري بدون تسميد +20دقيقة ري بتسميد +10دقائق غسيل الشبكة من التسميد مباشرة).