حطام «محطة الفضاء الصينية» تصطدم بالأرض خلال دقائق

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكدت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) في بيان لها، صباح اليوم الاثنين 2 أبريل، إن المختبر الفضائي الصيني "تيانغونغ-1" سيعاود دخول الغلاف الجوي للأرض بعد تحطمها خال دقائق من الان.

كما قالت صحيفة "تلجراف" البريطانية أن خبراء توقعوا انه "بنسبة كبيرة" سوف تسقط أجزاء متفرقة من محطة الفضاء الصينية "تيانغونغ-1"، في كل من نيوزيلندا وجزيرة تسمانيا والعديد من الولايات الأميركية أو الشرق الأوسط، كما يتوقع بعض الخبراء سقوطه في المحيط الهادي.

ويعتقد خبراء كثيرون أنه من المتوقع احتراق جزء كبير من المختبر خلال دخوله الغلاف الجوي، في وقت لم تكشف فيه وكالة الفضاء في بكين أي تفاصيل بشأن مكان سقوط محطة الفضاء الصينية .

من جهتها، نقلت وكالة يونهاب للأنباء عن وزارة العلوم الكورية الجنوبية قولها، الأحد 1أبريل، إنها تتوقع دخول تيانجونغ-1 الغلاف الجوي للأرض فيما بين الساعة 7.26 صباحا و3.26 مساء يوم الاثنين (ما بين 22:26 و06:26 بتوقيت جرينتش.
 

يذكر أن محطة الفضاء الصينية  "تيانغونغ-1" والتي سميت بـ"القصر السماوي" تم إطلاقها عام 2011 في رحلة استكشاف في الفضاء ولكنها تاهت في الفضاء وتوقفت عن العمل في مارس 2016، لتستعد للدخول مرة ثانية بعد تحطمها من خلال الغلاف الجوي للأرض بعد دقائق من الآن.

ومن المتوقع أن يحترق الجزء الأكبر من هيكل المحطة عند دخولها الغلاف الجوي بسبب الحرارة الناجمة عن الاحتكاك لكن من الممكن أن تتبقى بعض القطع الصغيرة لتسقط على سطح الأرض.

ويؤكد مهندسون في وكالة الفضاء الصينية أن المحطة لن تحترق ككتلة واحدة في الغلاف الجوي ولكن من المنتظر أن تتفتت ويتحول الهيكل إلى عشرات القطع الصغيرة التي تحترق بشكل منفصل في مشهد يشبه احتراق الزخات النيزكية.