«الصناعات الكيماوية»: فتح أسواق تصديرية في أفريقيا لدعم الاقتصاد

 الدكتور شريف الجبلى
الدكتور شريف الجبلى

أكد الدكتور شريف الجبلي، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية، أن الاهتمام بتعميق الصناعة المحلية بعد أهم دعائم الاقتصاد بما يحققه من خفض للواردات وزيادة الصادرات والذي يخفض عجز الميزان التجاري، جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية.
 

وأضاف الجبلي أن الصناعات الكيماوية هي قاطرة الصناعة نظرا لاشتراك المنتجات الكيماوية في كافة الصناعات الأخرى، مؤكداً أن القيود التي فرضتها الحكومة على الاستيراد ورفع الجمارك على السلع غير الأساسية ساهم بشكل فعال في الاعتماد على المصادر المحلية من هذه المنتجات.
 

وأشار إلى أن الغرفة تسعى لفتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية في أفريقيا بالتعاون مع لجنة التعاون الأفريقي بإتحاد الصناعات المصرية التي نظمت خلال الفترة الماضية زيارة عمل للمصنعين المصريين إلى دولة رواندا والتي حققت العديد من المهام في تعريف الجانب الرواندى على المنتجات المصرية.

وتابع رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية، أن هناك رغبة أكيدة لفتح أسواق تصديرية للصناعات المصرية إلى كافه دول إفريقيا بصفة عامة نظرا لكونها من الأسواق الواعدة نتيجة ما تقدمه الدولة من تسهيلات تصديرية؟

 
وأشار الدكتور شريف الجبلي إلى أهمية التعاون بين غرفة الصناعات الكيماوية وباقي الغرف الصناعية وخاصة غرفة الصناعات الهندسية لتعميق الصناعة المحلية وتوفير احتياجات المصانع الكيماوية من الآلات والمعدات المصنعة بأيدي مصرية بدلا من استيرادها.

من جانبه قدم المهندس محمد المنشاوي رئيس شعبة الآلات والمعدات بغرفة الصناعات الهندسية عرضا لإمكانيات الشركات أعضاء الشعبة في تصنيع الآلات والمعدات ومدى إمكانية توفير احتياجات المصانع من هذة الآلات.


وأشار الدكتور محمود سليمان عضو مجلس إدارة الغرفة وعضو مجلس إدارة الاتحاد إلى أهمية التواصل بين كافة الصناعات وتحديث قاعدة بيانات شركات صناعة الآلات والمعدات لتحقيق التواصل لتلبية كافة الاحتياجات.

وخلال الاجتماع قدم خالد السيد أبو المكارم رئيس شعبة البلاستيك والمطاط بالغرفة عرضا عن ما قامت به الشعبة من تعاون مع برنامج تعزيز ريادة الأعمال USAID لدعم الصناعات الصغيرة ولتحقيق جودة المنتجات المصرية وتنمية الابتكار لدى الشركات الصغيرة والمعاونة فى التغلب على المشكلات الفنية التى تواجه الشركات.

وقال أبوالمكارم أن الشعبة أجرت لقاءات بين عدد من الشركات الصناعية المصرية الكبرى والمصانع المنتجة للأجزاء ولقطع الغيار المصنعة من البلاستيك لمعاونة الصناعات الصغيرة فى توفير قطع الغيار والأجزاء الداخلة فى منتجات هذه الشركات بالجودة المطلوبة لهذه الصناعة.