رابطة المعونة لحقوق الإنسان: الانتخابات الرئاسية جرت في أجواء نزيهة

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

أعلنت رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة في نيويورك، السبت 31 مارس، أن انتخابات رئاسة الجمهورية، والتي أجريت في الفترة من 26 وحتى 28 مارس، تمت في أجواء نزيهة وديمقراطية وبشكل منطقي.

وأصدرت الرابطة بيانا، خلال مؤتمر صحفي أجرته بأحد فنادق وسط القاهرة، قالت فيه «إن الانتخابات الرئاسية تمت متفقة ومنسجمة مع المعايير الدولية لنزاهة أي انتخابات رئاسية في العالم وبشكل منطقي متناسق مع القوانين النافذة؛ ووسط وعي شعبي ورسمي متنامي أظهره الناخب المصري الذي نتقدم إليه بالتهنئة أولا وأخيرا بنجاح هذا الاستحقاق الدستوري المصري الذي هو من صنع أبناء الشعب المصري العظيم وحده وبإرادة حرة ونزيهة واضحة للعيان».

ولفت إلى أنه «كان من العلامات البارزة المميزة التي رصدتها الرابطة من خلال مجموع تقاريرها خلو هذه العملية الانتخابية من تسجيل أو حصول أي حالة تزوير في كافة أنحاء جمهورية مصر العربية، وأنها تمت في أجواء ديمقراطية وبكل حرية وشفافية ودون أي موانع أو عراقيل وبالصورة التي عبرت عن إرادة الشعب المصري الحقيقية في اختيار رئيس جمهوريته للفترة القادمة وعبر صناديق الاقتراع».

وأضاف: «لقد تمت هذه العملية الديمقراطية في أجواء انتخابية هادئة وغير مشحونة سياسيا بين المرشحان في هذه الانتخابات ولكنها تميزت أيضا بوعي مجتمعي رفيع جسدته إرادة الناخب المصري بالحضور الكثيف والمتميز وخاصة للعنصر النسائي بشكل خاص وكبار السن والشباب أيضا وهذا ينطبق على انتخابات الداخل كما ينطبق على انتخابات الخارج على السواء».

واستكملت الرابطة بيانها، قائلة «من خلال تقييم أولي للعملية الانتخابية الرئاسية المصرية يتضح الإيجابيات الآتية»:

_ كانت الحملات الانتخابية هادئة وسلسة عموما وتمت بإشراف قضائي تام ومميز من الجهاز القضائي المصري وبشكل محايد ومنضبط نظرا للظروف الأمنية الحساسة التي تعيشها مصر.

_ نفذت وسائل الإعلام (المرئية والمسموعة والمقروءة) تغطية مكثفة وإيجابية لتثقيف الناخبين ومتوازنة إلى ابعد مـدى وعلى مسافة واحدة من الحملات الدعائية لكلا المرشحين الرئاسيين.

_ لم يبلغ عن أي حالات تهديد أو رقابة مورست ضـد أي صحفي أثناء فترة الحملات الانتخابية.

_ سارت عملية الاقتراع في 26،27،28 مايو في كل أرجاء البلاد بشكل حسن وكانت سلسة وانسيابية عموما بسبب التأمين الجيد الذي وفرته قوات الأمن والجيش.

_ الالتزام التام والصارم من قبل لجنة الانتخابات الرئاسية واللجان العامة واللجان الفرعية بإدارة العملية الانتخابية بمهنيه وحيادية سواء تلك التي تمت في الداخل من قبل القضاة أو في الخارج من قبل السفراء والقناصل وأجهزة الدولة المصرية كاملة ووفقا للقوانين المصرية النافذة.