«الصحة»: محاربة غش واحتكار ونواقص الدواء بنظام جديد أول إبريل

 د.رشا زيادة
د.رشا زيادة

 أعلنت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، د.رشا زيادة، عن بدء تطبيق برنامج ميكنة التشغيلات الدوائية، اعتبارا من أول شهر إبريل.

وأوضحت زيادة، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن برنامج ميكنة التشغيلات الدوائية يهدف لضمان خلو السوق من الأدوية المغشوشة والمهربة، بتسجيل جميع التشغيلات المنتجة محليا والمستوردة.

وأضافت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، أن الإنتاج والاستيراد يراقب من المنبع، إلا أن تلك الألية تتابع دورة المستحضر منذ خروجه من الشركة حتى وصوله للمريض.

وأكدت أن البرنامج يعطي وزارة الصحة ألية جديدة للتحكم في تداول الأدوية لدى شركات التوزيع والمخازن والصيدليات، بما يمنع السحب المتعمد لأدوية النواقص، ويمنع تسريبها للسوق السوداء.

وأشارت إلى أن برنامج ميكنة التشغيلات الدوائية هو برنامج تنظيمي يمكن الاعتماد عليه لحين الانتهاء من تطبيق التتبع الدوائي «الباركود» بشكل كامل، حيث يتيح تسجيل الأكواد الإنتاجية لجميع المستحضرات الدوائية والكميات التي تم توريدها وإنتاجها واستيرادها بطريقة اليكترونية، مما يسهل الترقب المبكر للدواء.

واختتمت زيادة، بالتنويه عن إعداد ورشة عمل لتعريف الشركات بالبرنامج، وكيفية إدخال معلومات التشغيلات الدوائية على البرنامج الذي خصصته الإدارة المركزية للصيدلة لتسجيل المستحضرات، لافته إلى أنه تم فتح الباب أمام الشركات لتسجيل التشغيلات المنتجة بداية من 18 مارس الماضي بشكل تجريبي لحين بدء التطبيق العملي أول إبريل عقب رفع تقرير لوزير الصحة والسكان.