البنك العربي الإفريقي يعلن تخريج 68 شاب مصرفي من «مستدام» 

جانب من الدفعة
جانب من الدفعة

أعلن البنك العربي الإفريقي الدولي، تخريج الدفعة الرابعة والخامسة من شباب المصرفيين من منتدى مستدام.


وأوضح أنه تم تخريج 68 مصرفي من جميع البنوك العاملة بمصر، والذين تم تدريبهم للعمل على تطبيق نهج الاستدامة في المعاملات المصرفية، وتأهيلهم لتمويل مشاريع الطاقة النظيفة وترشيد الطاقة والصناعات الصغيرة والمتوسطة، بحضور قيادات البنك المركزي المصري، والمعهد المصرفي، الزراع التدريبي للبنك المركزي المصري، و حسن عبد الله- الرئيس التنفيذي للبنك العربي الإفريقي الدولي.  

من جانبه أكد حسن عبد الله رئيس مجلس إدارة البنك العربي الإفريقي الدولي، أن المفهوم التقليدي السائد للصناعة المالية هو كيفية تعظيم العائد على الاستثمارات، ولكن بظهور معايير جديدة لتمويل المشروعات وإدارة المخاطر، طرأت ضرورة ملحة للتفاعل مع مستجدات الصناعة بما يراعى المبادئ الثلاثة للتمويل المستدام من حوكمة وبيئة ومجتمع. 


وأضاف عبد الله :"ما يميز منتدى مستدام هو الإيمان بالطاقات الشابة نحو إعادة صياغة هذه المفاهيم لدفع التنمية المستدامة لتفعيل النمو المتوازن والهادف."


من جانبه أشار نزار سامي نائب المدير التنفيذي للتدريب بالمعهد المصرفي المصري، إلى أن القطاع المصرفي المصري يمتلك الآن عدد يقرب من 200 خبرة مصرفية في مجال الاستدامة من خلال منتدى مستدام؛ لذلك لابد من الاستفادة منهم بالشكل الأمثل.


 وطالب نزار سامي، بتكوين منتدى يضم خريجي البرنامج؛ لوضع خطط تنفيذية تصب في مصلحة القطاع المصرفي المصري، وتضيف لرؤية مصر 2030، مؤكدًا أن مصر تصبح مثلاً يحتذى به في مجال التمويل المستدام في القريب العاجل على المستوى الدولي وليس فقط على المستوى الإقليمي.


وأوضح أن المعهد المصرفي المصري، مستمر في دعم المبادرات الهادفة؛ لتشجيع التمويل المستدام ولن يدخر جهداً في تأدية رسالته في توفير الخدمات المعرفية المتكاملة للقطاع المالي، والمساهمة في نشر الوعي المالي للمجتمع.


و قام حسن عبد الله، بتسليم شهادات التخرج لدفعتين من متدربي منتدى مستدام، الذين التحقوا بالدورة التدريبية بعنوان «مقدمة للتمويل المستدامIntroduction to Sustainable Finance» والمعتمدة من المعهد المصرفي المصري.


وسلمت شهادات التخرج، لشباب المصرفيين الملتحقين بدورة مستدام والمعتمدة من جامعة فرانكفورت للإدارة والتمويل Frankfurt School  of Finance and Managementوالتي شملت تدريب شباب المصرفيين على تمويل الطاقة النظيفة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.


وينتمي خريجي مستدام إلي 70 % من المؤسسات المصرفية العاملة بالقطاع المصرفي المصري، وتم إطلاق «مستدام» كمبادرة عام ٢٠١٤ بالتعاون بين البنك العربي الإفريقى الدولي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، والمركز المصري لمسئولية الشركات (ECRC) ليصبح أول منتدى من نوعه في مصر والشرق الأوسط.