فيديو| عمرو هاشم: متوقع زيادة الإقبال على التصويت غدًا

د. عمرو هاشم ربيع
د. عمرو هاشم ربيع

قال نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، د. عمرو هاشم ربيع، إن الإقبال في الانتخابات الرئاسية المصرية أضعف من الأمس بعض الشيء، لكن دائمًا الإقبال بعض فترة الظهيرة يصبح أكبر من فترة الصباح، لأن فترة الصباح يميل فيها حضور السيدات من ربات البيوت وكبار السن، ويتوقع في اليوم الثالث أن يكون الإقبال أكبر لأنه اليوم الأخير خاصة في النصف الثاني في اليوم.

 

وأضاف «ربيع» خلال مشاركته عبر النشرة الإخبارية، التى تذاع على فضائية الغد، مع الإعلامية منى بلهيم، أن هناك عامل ربما يكون مؤثر يتمثل في درجة الحرارة التي ستكون أكبر ووجود أتربة في معظم الأحيان، وربما هذا يجعل الهيئة الوطنية للانتخاب تفكر فيما يتعلق بالتوقيتات مرة أخرى كما حدث اليوم وتم إلغاء فترة الراحة المقرر لها ساعة كاملة لكن كل الاحتمالات مفتوحة سواء تمد فترة التصويت أم لا.

 

وأوضح «ربيع»، أنه يعتبر مشاركة فئة الشباب مهمة لأنهم يمثلون ثلثين القوة التصويتية تقريبًا حيث يصل عددهم حوالي 40 مليون صوت وانخفاض النسب دليل على عزوف هذة الفئة والعكس صحيح إذا ارتفعت يكون هناك إقبال. 

 

وأضاف أن هناك نسب متوسطة على مستوى المحافظات في اليومين الأولين للانتخابات وشريحة الشباب دائمًا يكون هناك بعض العزوف بعض الشيء مقارنة بفئة السيدات وكبار السن ولكن دعنا ننتظر حتى ينتهي المشهد ونرى المشهد كاملا.