خاص| مصر تنتخب| الاستعلامات: ردود أفعال الإعلام الأجنبي إيجابية

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

قال محمد إمام رئيس غرفة العمليات و المركز الصحفي بالهيئة العامة للاستعلامات، أن ردود أفعال الإعلام الأجنبي كانت إيجابية الا بعض مقالات الرأي لبعض الكتاب في الصحف العالميه الغير معتمدين لدى الهيئة العامة للاستعلامات.

وأضاف امام في تصريحات لبوابة أخبار اليوم أن معظم الصحف التي تنقد العملية الانتخابية بمصر، يتحدثون بكلام مكرر و مصطلحات عقى عليها الزمن، بعيدًا عن الواقعية .

ولفت امام أن غرفة عمليات الهيئة العامة للاستعلامات قد اجتمعت أمس بعدد من المراسلين الأجانب، مشيرًا إلى أن رويترز و ال CNN و BBC، نشروا بإيجابية، وأوضحنا خلال الاجتماع بعض الأمور التي كانت غامضه لديهم .

وأوضح رئيس غرفة العمليات بالهيئة العامة للاستعلامات أن التغطية الاعلامية كانت متوازنة الا بعض الكتاب الذين يتحدثون سياسيًا بعيدًا عن الانتخابات.

ولفت أن ما نشر كان ايجابي بالمقارنة بالاقبال الكثيف من قبلالاعلام الاجنبي لتغطية الانتخابات الرئاسية بمصر، مؤكدًا بانه ليس هناك مخالفات واضحة، وكل ما الشكاوى تتلخص في استفسارات عن اللجان ويتم التعامل معها فورًا بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وأوضح امام أن اي مقال أجنبي ممكن ان يكون في اتجاه غير مهني –على حد وصفه- يتم التعامل معه مباشرة أما استدعاء مدير المكتب الخاص بالجريدة، او يتم الرد للتوضيح.

وتعمل غرفة عمليات الهيئة العامة للاستعلامات على مدار الساعة، حيث تتواصل مع كافة ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية المقيمين والزائرين المصرح لهم بتغطية الانتخابات، والبالغ عددهم 680 مراسلاً مقيماً وزائراً، لحل كافة الصعوبات والمشكلات التي قد تواجههم أثناء تغطياتهم الإعلامية، وكذلك الرد على استفساراتهم من خلال الخط الساخن 16149.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية – التي بدأت الإثنين 26 مارس، وتستمر حتى الأربعاء 28 من نفس الشهر- المرشحان عبد الفتاح السيسي، وموسى مصطفى موسى عن حزب الغد، ويبدأ الاقتراع من التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساءً، يتخلله راحة لمدة 60 دقيقة من الثالثة إلى الرابعة عصراً.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين المقيدين بقاعدة البيانات 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا، موزعين على 13 ألفا و706 لجان فرعية على مستوى الجمهورية، و367 لجنة عامة في الداخل.

ووفقا لبيانات الهيئة الوطنية للانتخابات، يباشر 18 ألف قاضٍ، يعاونهم حوالي 110 آلاف موظف مهمة الإشراف على عملية الاقتراع.

وحصلت 54 منظمة محلية و9 منظمات دولية و680 مراسلا أجنبيا على تصاريح بمتابعة الانتخابات داخل مصر.

وكانت انتخابات المصريين بالخارج قد أجريت من الجمعة 16 مارس حتى الأحد 18 من الشهر نفسه بـ139 قنصلية، وسفارة في الخارج ممثلة لـ124 دولة.