هو أحد أشهر مدربي كرة القدم في مصر والوطن العربي، ومن أمهر لاعبي كرة القدم في مصر والنادي الأهلي . اعتزاله كرة القدم في سن مبكرة أحد عوامل نجاحة كمدرب .

الكابتن "محمود الجوهري" ولد في 20 فبراير سنة 1938، وما لايعرفة الكثيرين ، انة كان ضابطاً في الجيش المصري ، وأحد الذين شاركوا في حرب أكتوبر عام 1973 ، وكان وقتها ضابطاً برتبة مقدم، وخرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الأشارة .

مشواره كلاعب ومدير فني

فاز بكأس الأمم الأفريقية لاعبا عام 1958 ومدربا في 1998، وأول من قاد المنتخب المصري للتأهل إلى كأس العالم في ظل تصفيات مؤهلة ،وعلى المستوى العربي قاد المنتخب الأردني إلى نهائيات كأس أسيا.
على مستوى الأندية، سجل المدرب القدير اسمه في التاريخ باعتباره أول من قاد فريق "النادي الأهلي" ، للفوز بدوري أبطال أفريقيا عام 1982.
كما حصل مع النادي الأهلي على ثلاث بطولات دوري ولقبي كأس مصر بجوار دوري الأبطال وكأس الإتحاد الأفريقي لكرة القدم .

بعدها انتقل المدير الفني المخضرم إلي الغريم التقليدي للنادي الاهلي " نادي الزمالك" وقام بترتيب اوضاع الفارس الأبيض وحصل معه على السوبر الأفريقية عام 1994 التي شارك فيها الفريق الأبيض بوصفه بطلا لدوري الأبطال والذي فاز به تحت قيادة الجنرال .

طريقة اللعب

كان أول من طبق طريقة لعب 5-4-1 في كأس العالم 90 والتي اتبعها كل المدربين المصرين بعد ذلك، وأول من استخدم طريقة 4-4-2 من المدربين المصرين في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2002 .

هو مؤسس نظام الاحتراف في مصر منذ عام 1990، وأكثر من شجع اللاعبين المصريين على خوض تجربة الاحتراف في أوروبا وعلى رأسهم هاني رمزي وأحمد حسن وغيرهم .

بالرغم من انجازاته كلاعب مع النادي الأهلي بحصوله ست مرات بالدوري مع النادي الأهلي، وفوزه بلقب هداف كأس الأمم الأفريقية عام 1959 التي انتزعت مصر كأسها، فإن سيرته كمدرب فاقت هذه الإنجازات وطغت عليها .

من أشهر تصريحاته "اعتزالي المبكر جعلني أسعى بقوة لتحقيق ما فاتني في الملعب ومع اللاعبين الذين أدربهم،"

سقط "الجوهري" بنزيف في المخ، خلال قيامه بعمله في الإتحاد الأردني لكرة القدم عندما كان يحضر لمعسكر للمنتخب الأردني استعدادا للقاء مع المنتخب الأسترالي،ورحل عن عالمنا في 3 سبتمبر 2012 عن عمر يناهز 74 سنة ..