«التعليم العالي» يشارك في رابع جلسات مؤتمر «الصحة والدواء»

 د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

شهد د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، فعاليات الجلسة الرابعة لمؤتمر (الصحة والدواء).

 

شارك في الحضور كل من د. محمد عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق، ود. أشرف شعلان رئيس المركز القومي للبحوث، ود. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، ود.سلوى الجبالي أستاذ الكيمياء الحيوية ومدير مركز نور للقلب بولاية ميريلاند الأمريكية.

 

وتناولت الجلسة عدة محاور، وهي «أولويات البحوث الطبية في مصر، والاتجاهات الحديثة في العلاج، وتجربة مصر في مجابهة الفيروس الكبدي سي، وصناعة الدواء في مصر الفرص والتحديات».

 

أشار د. عوض تاج الدين، إلى أهمية حملات التشخيص والاكتشاف المبكر لسرطان الثدي والبروتستاتا، مؤكدًا على دور البحوث العلمية في تصنيع المادة الفعالة للدواء بمصر، موضحًا أن الصناعات الدوائية لها دور مهم لضمان توافر الدواء من ناحية وضمان ملائمة السعر للمواطن المصري.

 

وأكدت د.سلوى الجبالي، أن مصر لديها فرص عظيمة لتصينع الدواء محليًا، موضحة أن تصنيع الدواء يساعد على تحكم الدولة في احتياجاتها بدلا من الاعتماد على التصدير، كما أنه يوفر للدولة العملة الصعبة التى تنفقها في استيراد الأدوية، مقترحة إنشاء مصنع جديد لإنتاج الأدوية على أساس المعايير العالمية، موضحة أنه يجري حاليا إنشاء المدينة الدوائية العالمية في مصر وفقاً للمعايير العالمية في مدينة العين السخنة بالمنطقة الصناعية.

 

كما تم خلال الجلسة استعراض بعض الشركات التكنولوجية الناشئة «التشخيص، الاجهزة الطبية، الضمادات الطبية».