عاجل

ننشر حيثيات إلغاء تغريم باسم يوسف 100 مليون جنيه

باسم يوسف
باسم يوسف


أودعت محكمة النقض، حيثيات الحكم الصادر على الإعلامي باسم يوسف، ببطلان إيداع عقد حكم تحكيم دولي بتغريمه 100 مليون جنيه لصالح مجموعة قنوات مصر.

جاء في الحيثيات أنه عندما وقع باسم يوسف كطرف في عقد مع المطعون ضدها الأولى شركة "كيوسوفت للبرمجيات" اتفق معها على حسم خلافاتهما عن طريق اللجوء إلى محكمة الجيزة بعيدا عن التحكيم الدولي، وأنه عندما وضع توقيعه على العقد المبرم بين طرفين فقط هما الطاعنة والمطعون ضدها الأولى كان جليا أن اسمه لم يرد في ديباجة هذا العقد كأحد أطرافه.

وأضافت الحيثيات أن القول بضمانه لتنفيذ التزاماته المنصوص عليها في العقد الأول المؤرخ 1/7/2012 هو في واقع الأمر ذكر لمفهوم وتحصيل لحاصل، واقتصر تحرير هذا العقد 25/7/2017 على نسختين أصليتين فقط لطرفيه الحقيقيين وكل ذلك يفسر سبب تراضى الأطراف في مجلس العقد على عدم وضع اسمه في ديباجة العقد كطرف ثالث ووقع عليه بهذه الصفة، فإن هذا الاتفاق لم يتضمن الإشارة إلى شرط التحكيم بما يقطع بأنه كان يستخدم إرادته عند توقيع العقود عن بصر وبصيرة.

أشارت الحيثيات، أن المطعون ضدها لجأت إلى التحكيم إعمالا لشرط التحكيم فلم يكن مدعيًا معها في القضية التحكيمية وعندما اختصمته الطاعنة هو والمطعون ضدها الأولى في التحكيم المقابل دفع بعدم اختصاص هيئة التحكيم بنظر النزاع بالنسبة له باعتبار أنه طرفا في شرط التوقيع وأن توقيعه كشاهد وضامن لتنفيذ التزاماته، وهو ما لا يشير من قريب أو من بعيد إلى انصراف إرادته إلى الالتزام بشرط التحكيم.

جاء بالحيثيات أن الاتفاق التكميلي المؤرخ في 24/2/2013 المتعلق بتوسيع نطاق الحق الحصري لعدد مرات عرض البرنامج والنطاق الجغرافي له والموقع عليه من طرفيه وحدهما حاسما في أنه لم يكن طرفا معهما في عقد 25/7/2012 ملاحقة، وإنما كان وجوده في هذا العقد وملحقه الأول لتأكيد التزاماته تجاه المطعون ضدها الأولى باعتبارها المتعاقد الوحيد معه في عقد 1/7/2017 ثم لتأكيد مسئوليته القانونية وحده عن محتوى البرنامج في عقد 9/12/2012 إذ لو كان طرفا حقيقيا في عقد 25/7/2012 لوجب حتما توقيعه على العقد المؤرخ في 23/2/2013 كذلك.

لذلك قررت محكمة النقض، بقبول الطعن المقام من باسم يوسف على رفض بطلان إيداع عقد تحكيم دولي يقضي بتغريمه 100 مليون جنيه لصالح مجموعة قنوات المستقبل "CBC"، وإلغاء حكم التغريم الصادر ضده.

كانت محكمة جنوب القاهرة، قضت في وقت سابق، برفض دعوى بطلان إيداع عقد تحكيم دولي، صادر بشأنه حُكم بتغريم باسم يوسف 100 مليون جنيه لصالح مجموعة قنوات المستقبل "CBC"، وتأييد الُحكم.

وقام باسم يوسف، بدعوى بطلان إيداع حكم التحكيم الدولي رقم 941 لسنة 2013 الصادر من مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي المطالب بدفع مبلغ 100 مليون جنيه لصالح شركة المستقبل للقنوات الفضائية والإذاعية.

وتقدم المحامى حلمي حمزة وكيلًا عنه، بالدعوى ضد الممثل القانوني لشركة المستقبل للقنوات الفضائية والإذاعية "مجموعة قنوات مصر"، رئيس القلم المدني بمحكمة جنوب القاهرة.

 حملت الدعوى رقم 1892 لسنة 2015، وقالت إنه بتاريخ 10 نوفمبر 2014 صدر حكم تحكيم دولي من مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم الدولي في القضية رقم 941 لسنة 2013، لصالح شركة المستقبل للقنوات التليفزيونية والإذاعية لقنوات "CBC".