انطلاق الجلسة الثالثة من المؤتمر القومي للبحث العلمي 

المؤتمر القومى للبحث العلمي "إطلاق طاقات المصريين"
المؤتمر القومى للبحث العلمي "إطلاق طاقات المصريين"

 
شهد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، صباح الأحد 25 مارس، فعاليات الجلسة الثالثة للمؤتمر القومي للبحث العلمي تحت عنوان "الزراعة والغذاء".

 بحضور كل من د. رمزى استينو وزير البحث العلمي السابق، ود. عادل البلتاجي وزير الزراعة الأسبق، ود. أشرف شعلان رئيس المركز القومي للبحوث، ود. هاني الشيمي مستشار الوزير للشئون الإفريقية.

 أوضح  د.هاني الشيمي أن الجلسة تهدف إلى مناقشة العديد من الموضوعات الهامة التي تخدم إستراتجية التنمية الزراعية المستدامة في مصر 2030، والتي تهدف إلى تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك ورفع نسبة الاكتفاء الذاتي وتحسين العائد من العائدات لزراعية وتهيئة مناخ الاستثمار في مصر.

تناولت الجلسة عدة محاور وهى "التغيرات المناخية المناخية، وإستراتجية وزارة الزراعة 2030، ودور البحث العلمي في تنفيذ الإستراتيجية الزراعية، وسلامة الغذاء في مصر، والشركات التكنولوجية الناشئة".

استعرض د. عادل البلتاجي وزير الزراعة الأسبق التغيرات المناخية وأثرها على الإنتاج الزراعي والحيواني، وسبل مجابهتها، كما استعرض د. محمد سليمان الرؤية الاستراتيجة لوزارة الزراعة في إطار إستراتيجية التنمية المستدامة "مصر2030 "، مشيرًا إلى أن إستراتيجية الوزارة تهدف إلى النهضة الزراعية لمصر اعتمادًا على الابتكار وتكثيف المعرفة، موضحًا أنها تشتمل على 12 برنامجاً تنمويا واستثمارياً.