جامعة القاهرة تشارك بمشروعات بحثية بمؤتمر «طاقات المصريين»

 جامعة القاهرة تستعرض تفاصيل مشروع إنتاج محرك ديزل محلي
جامعة القاهرة تستعرض تفاصيل مشروع إنتاج محرك ديزل محلي


شاركت جامعة القاهرة بالمؤتمر القومي للبحث العلمي، الذي نظمته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يومي 24 و 25 مارس، بالمركز الدولي للمؤتمرات، والذي أقيم تحت شعار "إطلاق طاقات المصريين".

قدمت الجامعة مجموعة من المشروعات البحثية، داخل الجناح الخاص بالجامعة بالمعرض المصاحب للمؤتمر، وقام د. محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة باستعراض تفاصيلها أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته لجناح جامعة القاهرة بالمؤتمر.

تنوعت المشروعات البحثية لجامعة القاهرة وعددها 10 مشروعات، ما بين تصميم وتصنيع محرك ديزل محلي، وتصميم وتصنيع إطلاق صاروخ محلي، وتصميم وتصنيع وتحكم عن بعد لمركبة استكشافية لسطح المريخ، وطريقة جديدة للتحنيط وتحويل الأعضاء إلى كاوتشوك كبدائل تعليمية، وتصميم وتصنيع مركزات الطاقة الشمسية، وابتكار ماكينة تقليب البيض الرباعية في ماكينات التفريخ، وتحويل أجزاء الدرجات القديمة إلى مولدات كهربائية من طاقة الرياح، وتصميم وتصنيع سيارات سباق، وتصميم وتصنيع سيارة تسير ١٠٠ كيلو بلتر بنزين واحد، وتصميم وتصنيع عجلة تسير بسرعة ٦٠ كيلو بدون وقود.

قال الخشت، إن جامعة القاهرة تقوم بتوجيه مشروعات البحوث التطبيقية لباحثيها، نحو مجالات اقتصادية من شأنها أن توفر حلولاً علمية للحد من الاستيراد واستخدام تكنولوجيا محلية، وذلك لخدمة أهداف الدولة، ومن تلك المشروعات البحثية، بدائل علف الدواجن المستورد، وبدائل علف الأسماك المستورد، ودراسة توافر المياه في واحة سيوة، وتوافر المياه في واحة الجارة لتوفير الأمن الغذائي من خلال الإنتاج الزراعي كنموذج ناجح يستخدم ويطبق لمشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان.