الزراعة في أسبوع

الإعلان عن منظومة التمور وقوافل بيطرية لقري بني سويف

قوافل بيطرية
قوافل بيطرية

شهدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي  خلال الأسبوع الماضي نشاطا مكثفا تضمنت الإعلان عن منظومة التمور، وإرسال وقوافل بيطرية لقري بني سويف وضبط لحوم غير صالحة.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم وأبرز الأحداث والقرارات والنشاطات التي تم اتخاذها داخل أروقة الوزارة خلال هذا الأسبوع .

-في بداية الأسبوع كشف وزير الزراعة خلال مشاركته في معرض التمور في الإمارات، عن برنامج متكامل للنهوض بقطاع التمور في مصر، ويعتمد البرنامج على تشجيع الاستثمار في قطاع النخيل، وتطوير البرامج الإرشادية لتبني الممارسات الزراعية الجيدة من المزارعين والممارسات التسويقية الجيدة، وتشجيع زراعة الأنسجة في مجال إكثار الأصناف ذات الجودة العالية والمساعدة في اختيار وانتخاب الأصناف المحلية ذات الجودة العالمية.

كما تضمن إنشاء البنك الوراثي لأصناف النخيل وإنشاء قاعدة معلومات عن النخيل، والاستفادة من مخلفات النخيل، والاهتمام بالصناعات التحويلية الناتجة من النخيل، كذلك الاهتمام بقضايا التسويق ووضع إستراتيجية فعالة لتحقيق الزيادة المستدامة، وتطوير وتشجيع التجارة الدولية للتمور، كذلك تشجيع التعاون الدولي في مجال تبادل الخبرات والمعلومات ونقل التكنولوجيات الملائمة للظروف المصرية، وإنشاء قاعدة بيانات ومعلومات دقيقة وشاملة لأصناف التمور في مصر وخاصة الأصناف البرية والتي تتواجد بوفرة في مصر وخاصة مناطق الواحات والصحراء الغربية.

 

-  الإعلان عن معالجة أشجار المانجو من العفن الهبابى بالإسماعيلية والشرقية وذلك من خلال التقرير الرسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، عن الانتهاء من معالجة 63 ألفا و866 فدانا منزرعة بأشجار المانجو بمحافظتي الإسماعيلية والشرقية، ضد الحشرات القشرية المسببة لظاهرة العفن الهبابى لأشجار المانجو، مصابة بهذه الحشرة بالمحافظتين.

 

- وزير الزراعة يلتقي وزير التغير المناخي الإماراتي ورئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، لبحث تكثيف التعاون بين الجانبين في مجالات تحقيق التنمية الزراعية، وخاصة في مجالات إدارة استخدامات مياه الري وموقف الصادرات الزراعية بين البلدين، كما شارك وزير الزراعة في تكريم الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالإمارات.

 

- إرسال قوافل بيطرية لدعم صغار المربيين بقرى محافظة بني سويف، تضم أطباء بيطريين وباحثين متخصصين من معهد بحوث التناسليات الحيوانية بمركز البحوث الزراعية لتقديم خدماتها المختلفة لصغار المربيين بالقرى المختلفة بمحافظة بني سويف بالمجان.

 

-كشف تقرير صادر عن الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، عن إن إجمالي ما تم ضبطه من مبيدات مخالفة وغير صالحة للاستخدام خلال الفترة من 20 فبراير وحتى 20 مارس الجاري، والتي بلغت 1279 عبوة مغشوشة مختلفة الأحجام ومحظورة تداولها، وتم تحرير 25 محضر لجميع المخالفات على مستوي محافظات الجمهورية.