مصر ترحب ببعثة الكوميسا لمتابعة الانتخابات الرئاسية

نائب وزير الخارجية حمدي لوزا
نائب وزير الخارجية حمدي لوزا

 

رحبت حكومة مصر بوفد المراقبين الانتخابيين من الكوميسا، الذين يتواجدون في القاهرة حاليا، لمتابعة الانتخابات الرئاسية في الفترة من 26 إلى 28 مارس الجاري. 

وقد استقبل نائب وزير الخارجية السفير حمدي سند لوزا رئيسة بعثة مراقبة الانتخابات في الكوميسا هوب كيفنغير في مكتبه، لتقديم إحاطة عن الاستعداد للانتخابات.

وقال لوزا إن مكتبه مستعد لتقديم أي دعم مطلوب لإنجاح مهمة المراقب. 

وأضاف: "سعداء لأن الكوميسا استجابت بشكل إيجابي لدعوتنا للقدوم لمتابعة هذه الانتخابات، والتي تعد  عملية مهمة لمصر وشعبها، ونحن نقدر بشدة مساهمة الكوميسا في هذه العملية.

من جانبها  أشادت كيفينجير بتنفيذ  مصر بعض التوصيات من بعثات المراقبة السابقة للكوميسا. والتي كان أحدها ضرورة أن تعجل الحكومة بعملية إنشاء هيئة إدارة انتخابية موضوعية لإدارة الانتخابات المستقبلية. وقد تم ذلك بالفعل وأصبحت سلطة الانتخابات الوطنية تعمل بكامل طاقتها الآن.

يذكر أن بعثة الكوميسا  تقوم بنشر بعثة مشتركة مع مجموعة دول الساحل والصحراء إلى 10 محافظات في مصر. وقد تم اختيار مراقبي الكوميسا من الدول الأعضاء وهي: ملاوي وموريشيوس ورواندا وأوغندا وزامبيا وزيمبابوي. 

و تم تعزيزها من موظفي الأمانة العامة للكوميسا في لوساكا ووكالة الاستثمار الإقليمية (RIA)، التي تتخذ من القاهرة مقراً لها ، وهي مؤسسة تابعة للكوميسا.

وكان عضو لجنة الكوميسا للحكماء ورئيس وفد الاتحاد الأفريقي عبد الله ديوب  وزير الشؤون الخارجية السابق من مالي،  قد التقى مع رئيس السلطة الوطنية للانتخابات، الذي أطلعهم على حالة استعداد للانتخابات.