طرح 5 فرص لإنشاء مناطق لوجيستية وكراسة الشروط ب٥٠ ألف جنيه

 د.إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين للاستثمار
د.إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين للاستثمار

كشف د.إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين للاستثمار، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أنه تم طرح كراسة الشروط للمناطق اللوجيستية بـ50 ألف جنيه بدلًا من 500 جنيه.

وأشار إلى أنه تم تخصيص 26 فدانًا بمحافظة الأقصر، وفي محافظة الفيوم 40 فدانًا، و50 فدانًا بمحافظة الإسكندرية، وستخصص لإقامة منطقة لوجستية في الساحل.

وأكد أن الجهاز يجري مسحًا شاملًا لكل المحافظات التي تفتقر للمنافذ والسلاسل التجارية.

وأوضح أنه سيتم طرح 5 فرص استثمارية في محافظات «قنا، والأقصر، والمنوفية، والسويس، والبحيرة»، وتشمل أراضي مخصصة لإنشاء المناطق اللوجستية والمراكز التجارية للمستثمرين، وفقا لاحتياجات كل محافظة، بهدف ضبط منظومة التجارة الداخلية، وذلك خلال 3 شهور المقبلة.

وأضاف «عشماوي»، ، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بضرورة الاستفادة من الجامعات المصرية عقب عرض الخريطة الموضوعة من قبل الوزارة الخاصة بتنمية وتطوير التجارة الداخلية، بهدف تكوين قدرات بشرية حقيقية، وتواصل اجتماعي لتنمية، وتطوير التجارة الداخلية والاستفادة من الخبرات الجامعية.

وتابع أنه من المستهدف الانتهاء من تنفيذ الخطة من عامين إلى 3 أعوام، مما سيعمل على تقليل حلقات التداول والتكلفة، وذلك بالتوازي مع تطوير منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع شركتي الجملة بالمحافظات، إضافة إلى التوسع في زيادة المنافذ السلعية، ومشروع جمعيتي لشباب الخريجين لإتاحة المنتجات في مختلف المناطق.

وأضاف أن الجهاز يتوجه للمحافظات الأكثر احتياجًا، والمحرومة من الاستثمارات بقطاع التجارة، مثل محافظة القاهرة التي بها 80% من الاستثمارات والأنشطة التجارية.