تعرفي على أسباب وأعراض دوالي الرحم

صورة توضيحية
صورة توضيحية

 

قال استشاري أمراض النساء د. صبحي هيكل، إن أسباب دوالي الرحم غالبا ما ترجع للاستعداد الوراثي، حيث تكون بنية جدران الأوعية الدموية ضعيفة وقابلة للتمدد ووجود أورام ليفية في الرحم، مما يؤدي لظهور الدوالي.

 

 

وأضاف د. صبحي هيكل أن تناول العلاجات الهرمونية وارتفاع مستوى الهرمونات في الدم من مسببات دوالي الرحم، وخاصة هرمون الاستروجين فهذا الهرمون يعتبر موسع وعائي قوي، كما تظهر الدوالي أحيانا بعد إجراء العمليات الجراحية على الحوض "مثل ربط الأنابيب" بسبب تأثر وتأذي الأوعية الدموية فيه وأيضا من تكرار الحمل والولادة ووجود لولب بداخل تجويف الرحم بغرض منع الحمل فتبين أنه يساعد على ظهور دوالي الرحم.

 

وأشار إلى أن أعراض دوالي الرحم الإحساس بالثقل أو آلام مستمرة ومزمنة وغير مفسرة في الحوض أو البطن قد تزداد في فترة قبل الدورة وفي الأيام الأولى منها ثم يبدأ الألم يقل تدريجيا وألم شديد ومزعج في منطقة الحوض وأسفل البطن والظهر يزداد أثناء فترة الحمل وحدوث ألم مزعج أثناء ممارسة الجماع وبعده وعند القيام بعمل شاق لفترات طويلة يحدث ألم في أسفل الظهر والبطن ونزيف وإفرازات غير طبيعية من المهبل ودوالي بالأرداف والرغبة في التبول باستمرار وعند الوقوف لساعات طويلة يحدث ألم في منطقة الحوض والدم المفقود أثناء الدورة الشهرية قد يكون غير طبيعي لأنه يزيد في الكمية وفي المدة أي يزداد عدد أيامها وزيادة الوزن.