«المالية»: 80 مليار جنيه قيمة أسهم برنامج الحكومة للطروحات

 وزارة المالية
وزارة المالية

قالت وزارة المالية، اليوم الأحد، إنها تعمل بالتعاون مع المجموعة الوزارية المعنية بإدارة ملف الطروحات الحكومية بالبورصة خلال الفترة الماضية، على بحث ودراسة الشركات المملوكة للدولة بجميع أنواعها وأشكالها القانونية. 



يأثي ذلك في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل الذي تتبناه وتنفذه الحكومة في الوقت الراهن، والذي يتضمن قيام الحكومة بالإعلان عن وتنفيذ برنامج طموح للطروحات الحكومية يساهم في توسيع قاعدة الملكية، وتوفير تمويل إضافي للشركات المصرية، بما يساهم في جذب مزيد من التدفقات الاستثمارية داخل البلاد وتعظيم أصول الدولة. 

 

وأعدت المجموعة بالفعل، برنامجًا طموحًا ومتكاملاً لطرح نسب من حصص المال العام في أكثر من 20 شركة ما بين شركات ستقيد للمرة الأولى بالبورصة أو شركات ستقوم الحكومة المصرية بزيادة نسبتها المطروحة من الأسهم المملوكة لها في الشركات، وذلك من خلال بورصة الأوراق المالية أو عن طريق زيادة رؤوس أموال تلك الشركات.

 

وعرضت الوزارة خطة برنامج الطروحات مؤخرا على رئيس الجمهورية، والذي أكد ضرورة الإسراع بالإعلان عن وتنفيذ برنامج الطروحات، والتزام جميع جهات الدولة بالخطة الموضوعة وتضافر كافة الجهود لإنجاح هذا البرنامج لأهميته في جذب المزيد من الاستثمارات والتدفقات لداخل البلاد، وتنشيط وزيادة حجم التداول بالبورصة المصرية.

 

وتصل القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة ضمن برنامج الحكومة حوالي 80 مليار جنيه، كما تصل القيمة السوقية للشركات المطروحة إلى حوالي 430 مليار جنيه، حيث تقرر أن تتراوح النسب المطروحة من الشركات ما بين 15-30%، إلا إذا كانت حصة المال العام تقل عن ذلك. 

 

وينفذ البرنامج خلال فترة تتراوح ما بين 24 و30 شهرًا، وذلك من أجل توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية وزيادة قيمة وكمية التداول اليومي.

 

وفيما يلي بيان بالشركات المزمع أدراجها في المرحلة الأولى للبرنامج:

 

خدمات البترول والتكرير:
- الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية "إنبي".
-شركة الحفر المصرية.
-شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول "ميدور".
-شركة أسيوط لتكرير البترول.
-شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك".

البتروكيماويات:
-شركة سيدي كرير للبتروكيماويات.
-الشركة المصرية للإنتاج الإيثلين ومشتقاته "إيثيدكو".
-شركة أبو قير للأسمدة.
-شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة.
-الشركة المصرية ميثانكس للإنتاج الميثانول "إيميثانكس".
-الشركة المصرية لإنتاج الالكيل بنزين "إيلاب".

الخدمات اللوجستية:
- شركة الإسكندرية لتداول الحاويات.
- شركة بورسعيد لتداول الحاويات.
-شركة دمياط لتداول الحاويات.

الخدمات المالية:
-بنك التعمير والإسكان.
-بنك الإسكندرية.
-بنك القاهرة.
-شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية  ."E-finance"
-شركة مصر للتأمين.

القطاع العقاري:
-شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.
-شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير.

خدمات المستهلك:
-شركة الشرقية إيسترن كومباني.

الصناعة:
-شركة مصر للألومنيوم.

وتجدر الإشارة إلى أنه سوف يتم التنسيق مع الشركات المعنية في الوقت المناسب لاتخاذ جميع الإجراءات القانونية، واتباع كافة القواعد والإجراءات المعمول بها في هذا الشأن.