«التضامن»: تخصيص 23 مليون جنيه لتطوير دور الرعاية الاجتماعية

وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي
وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي

بدأت وزارة التضامن الاجتماعي تنفيذ برنامج تطوير مؤسسات رعاية المسنين والأيتام في مصر، وذلك في إطار المنحة التي تقدمها الوزارة لرفع كفاءة المؤسسات الأهلية من حيث البنية التحتية ودعم مهارات مقدمي الرعاية والإدارة التنفيذية، بهدف توفير بيئة آمنة لنزلاء دور الرعاية ودمجهم في المجتمع.

 

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، في تصريحات صحفية اليوم الأحد، إن تكلفة هذا البرنامج تبلغ 23 مليون جنيه، وسيتم تقديمها في صورة منح للجمعيات والمؤسسات الأهلية المعنية بدور الرعاية الاجتماعية، وتم اختيار دار «أم كلثوم» للمسنين بحلوان لتكون بداية لتنفيذ برنامج التطوير بها، وذلك بقيمة 3 ملايين و114 ألفا و958 جنيها، مشيرة إلى أنه من المقرر أن تقوم بأعمال التطوير وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من خلال الجهاز المركزي للتعمير.

 

وأضافت أن هذا البرنامج يهدف لتحسين جودة الخدمات المقدمة في مؤسسات رعاية المسنين من خلال رفع كفاءة الجهاز الإداري ومستوى مقدمي الخدمة، من أجل تطوير وتحسين الممارسات المهنية وخدمات الرعاية الكاملة ومناصرة حقوق المسنين والأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية، إلى جانب تحفيز المشاركة المجتمعية وتحسين أداء مؤسسات الرعاية الخاصة بهم عن طريق المساءلة والمسئولية المجتمعية.

 

من جانبها، أوضحت سحر مشهور مستشارة الوزيرة للرعاية الاجتماعية والمستشارة الفنية للمشروع أن الجمعيات التي تم اختيارها سيقع على عاتقها تنفيذ برنامج لبناء قدرات مقدمي الرعاية بمؤسسات رعاية الأيتام والمسنين، طبقا لخطوات ومعايير محددة وضعتها الوزارة وكذلك بناء قدرات الإدارة داخل كل مؤسسة بما يمكنها من الاعتماد على نفسها وتطبيق آليات الإدارة الحديثة وتفعيل المشاركة المجتمعية وتطبيق وثيقة المعايير الخاصة برعاية المسنين.

 

وأشارت إلى أن المشروع يشمل رفع كفاءة 350 مؤسسة للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية في خمس محافظات بالنسبة لمحاور التنمية البشرية الخاصة بالإدارة ومقدمي خدمات الرعاية ورفع كفاءة 168 مؤسسة لرعاية المسنين في 22 محافظة وهو العدد الكلي لجميع دور المسنين على مستوى مصر.

 

وفي سياق متصل، بدأت وزارة التضامن اليوم تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي؛ لرفع قدرات مقدمي الرعاية في مؤسسات الرعاية الاجتماعية لأطفال بلا مأوى والذي تنفذه بالتعاون مع كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان على مدار 7 أيام.

 

وتضمن البرنامج تدريب مقدمي الخدمة داخل دور الرعاية على بناء الشراكات المجتمعية، ويستفيد من هذا التدريب 500 موظف من العاملين في مؤسسات الرعاية ومجالس الإدارات يمثلون 21 مؤسسة من 9 محافظات على مستوى الجمهورية هي (القاهرة، الجيزة، القليوبية، المنوفية، الشرقية، السويس، بني سويف، المنيا وأسيوط).