«المصريون في أوروبا»: المواطنون يسطرون ملحمة غير مسبوقة بالخارج

رئيس ائتلاف المصريين في أوروبا ولاء مرسي
رئيس ائتلاف المصريين في أوروبا ولاء مرسي

قال رئيس ائتلاف المصريين في أوروبا، ولاء مرسي، «إن المصريين يسطرون ملحمة لم يسبق لها مثيل من خلال الإقبال الكبير على المشاركة في الانتخابات الرئاسية في الخارج، فالإقبال دليل على التفاف الشعب في الداخل والخارج حول الدولة المصرية في حربها ضد الإرهاب».

 

وأضاف «مرسي»، خلال لقاء له ببرنامج «ساعة من مصر» على فضائية «الغد» الإخبارية، مع الإعلامي خالد عاشور، «إن وجدان الشعب المصري بالخارج تحرك لصناديق الانتخابات ليس لاختيار رئيس، ولكن لاستكمال حماية الدولة المصرية، حيث إن تصويت المصريين بالخارج هو حق دستوري طالبوا به منذ سنوات وحصلوا عليه ومارسوه بكل شفافيه».

 

وأكد أن هناك العديد من الأمور حركت وجدان الشعب المصري، خاصة لقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسي بأسر شهداء القوات المسلحة وتكريمهم، بالإضافة إلى الحرب ضد الإرهاب وسقوط شهداء وجرحى يومياً.

 

وأوضح «مرسي» أن المواطنين البسطاء في الخارج نسوا هموم الغلاء وتعويم الجنيه، ونظروا لمستقبل الدولة فقرروا المشاركة في الانتخابات، وتحدوا التشويه الإعلامي الخارجي ليثبتوا أن المصري الوطني لا بد أن يشارك في هذا الاستحقاق.

 

وأشار إلى أن هناك بعض المشاكل التي يعاني منها المصريون بالخارج، إذ يوجد قرابة الـ 10 ملايين مواطن بالخارج يعاني الكثير منهم من عدم التسجيل في قاعدة البيانات، وآخرون لديهم مشكلة لعدم امتلاك رقم قومي وهم  يتراوح عددهم ما بين 2 إلى 3 ملايين مواطن، كما أن هناك مشكلة بالجيل الثاني والثالث من عدم أداءهم الخدمة العسكرية، بالإضافة إلى الهجرة غير الشرعية.

 

وانتقد رئيس ائتلاف المصريين في أوروبا سياسات وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، مؤكدا أن وزارة الخارجية هي الأكثر نشاطاً وتفاعلاً وتعاوناً مع المصريين بالخارج، وهي التي تحنو عليهم، ورأى أن وزارة الهجرة تقوم بمؤتمرات غير مجدية ولا تعود على الدولة.