في ذكرى الاحتفال بيوم المرأة المصرية..

اتحاد عمال مصر: الرئيس السيسي قضى على التمييز

 النائب جبالى المراغى
النائب جبالى المراغى

أكد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر وسكرتارية المرأة العاملة على الدور الذي تقوم به المرأة المصرية في كافة مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية باعتبارها الشريك الوطني في العمل التنموي والسياسي والاجتماعي.
وأشار الاتحاد العام - في بيانه بمناسبة يوم المرأة المصرية – إلى أن السادس عشر من مارس يمثل ضمير الأمة النابض بعشق مصر واحتفاظها بلقب إيقونة الثورة وصمام الأمان الذي انتفض للدفاع عن الوطن.
وقال النائب جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، ما أروع أن تأتى هذه الذكرى بيوم المرأة مع استمرار عملية المجابهة الشاملة “سيناء 2018” التي تقوم بها القوات المسلحة والشرطة لتطهير البؤر الإرهابية في يناء وربوع الوطن.
أكد أهمية الدور الذي تقوم به المرأة المرية في هذه المرحلة الهامة التي تخوض فيها مصر العديد من التحديات ولا ننسى دورها المتميز في حشد المواطنين أثناء الانتخابات الرئاسية القادمة وحررها على الوقوف بجانب الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أعطى للمرأة الكثير.
ومن جانبها، قالت مايسة عطوة سكرتير المرأة العاملة باتحاد العمال وعضو مجلس النواب أن مصر حققت الكثير للمرأة المصرية في السنوات الثلاث الأخيرة من خلال الدعم المتواصل لها من الرئيس عبد الفتاح السيسي حتى تم تمكينها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا والقضاء على كافة مظاهر التمييز ضدها من خلال إصلاح تشريعي متكامل الحقوق والواجبات وحصولها على 89 مقعدا في مجلس النواب وسيكون لها نسبة 25% من مقاعد المجالس المحلية القادمة إضافة إلى حصولها على ست حقائب وزارية وتولى العديد من المناصب القيادية في الدولة.
وفيما يلي نص البيان:
بيان من الاتحاد العام لنقابات عمال مصر
بمناسبة يوم المرأة المصرية

في السادس عشر من مارس من كل عام يحتفل الشعب المصري العظيم بيوم المرأة المصرية صوت ضمير الأمة، النابض بعشق الوطن، والتي احتفظت بلقب أيقونة الثورة وصمام الأمان الذى انتفض للدفاع عن الوطن.
وبهذه المناسبة يتقدم الاتحاد العام لنقابات عمال مصر وسكرتارية المرأة العاملة والطفل بالاتحاد العام بوافر التقدير للمرأة المصرية عرفانا بدورها الوطني، وإصرارا على إتاحة كل الفرص أمامها للمشاركة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مسيرة مصر لتحقيق التنمية الشاملة.
ويتزامن الاحتفال بيوم المرأة المصرية هذا العام مع استمرار عملية المجابهة الشاملة (سيناء 2018) حيث تواصل القوات المسلحة الباسلة ورجال الشرطة الأبطال أروع صور الشجاعة والتضحية لتطهير سيناء من البؤر الإرهابية والتصدي بكل حزم لكل من تسول له نفسه العبث بحدود الوطن ومقدراته.
إن مصر تؤمن بأن الحرب ضد الإرهاب ليست خيارا يمكن استبداله، وليست ترفا يمكن الاستغناء عنه، وإنما هي مدخلنا الوحيد لضمان بدء السير على طريق المعالجة الجذرية لأمراض وعلل المجتمع حيث يكون بمقدورنا بعد القضاء على الإرهاب حشد كل ما لدينا من قوة وتسخير كل ما نملك من طاقة وجهد لبناء مصر الجديدة التي هي ذروة حلمنا الراهن، وحتى تعيش مصر وطنا عزيزا آمنا.
كما يتزامن الاحتفال بيوم المرأة المصرية هذا العام مع الاستعداد لإجراء الانتخابات الرئاسية وإعادة انتخاب السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى لفترة رئاسية ثانية إيمانا بوطنيته وحبه لبلده وشعبه، وتقديرا لإنجازه العديد من المشروعات العملاقة التي نفذتها مصر فى مختلف المجالات رغم الظروف الصعبة التي كانت تعيشها.
وقد وضع الاتحاد العام لنقابات عمال مصر خطة تحرك جماهيري تحت شعار طرق الأبواب لدعوة كل الناخبين في كل أنحاء مصر للمشاركة الإيجابية وإعادة انتخاب السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية. ولا شك أن المرأة المصرية سيكون لها دور فاعل في هذا الحشد الجماهيري.
وقد بذلت مصر في السنوات الماضية جهودا مكثفة لدعم وضع المرأة من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات التي تستهدف تمكينها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، والعمل على القضاء على كافة مظاهر التمييز ضدها، وتحقيق إصلاح تشريعي فيما يخص أوضاع المرأة فضلا عن اتخاذ إجراءات أخرى بهدف تغيير القيم والمفاهيم المجتمعية المؤثرة عليها سلبا، وتفعيل دورها على الأصعدة القومية والإقليمية والدولية.
إن الاتحاد العام لنقابات عمال مصر يحرص على تدعيم دور المرأة العاملة فى كافة مجالات العمل السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وإلى جانب ما تحقق للمرأة المصرية من حصولها على 89 مقعدا في مجلس النواب فإنه سوف يبذل قصارى جهده لتفعيل المادة 180 من الدستور التي تضمن للمرأة نسبة 25% من مقاعد المجالس المحلية أى ما يقرب من ثلاثة عشر ألف مقعد. ويعد ذلك خطوة هامة في المشاركة السياسية للمرأة حيث سيكون تمثيلها في المجالس المحلية فرصة هامة لتدريبها على العمل السياسي بشكل جاد والاستفادة من خبراتها. كما يحرص الاتحاد العام على زيادة العضوية النقابية بين صفوف العاملات لزيادة مشاركتهن في العمل النقابي.
لقد حققت المرأة المصرية العديد من الإنجازات من بينها على سبيل المثال حصولها على ست حقائب وزارية في الحكومة بما يمثل 20% من عدد أعضاء مجلس الوزراء إضافة إلى توليها الكثير من الوظائف القيادية في الدولة. وقد بلغت نسبة إسهام المرأة في قوة العمل 23.9% من إجمالي قوة العمل، كما حصلت المرأة المصرية على العديد من الحريات والحقوق من بينها: الحق في العمل، الحق في ظروف عمل جيدة، الحق في الأجر، الحق في المساواة في الأجر، الحق في فرص الترقية، الحق في الراحات وأوقات الفراغ، الحق في الأجازات الدورية مدفوعة الأجر، الحق في الصحة والرعاية الصحية وحماية الأسرة ومساعدتها، الحق في المشاركة في الحياة السياسية والثقافية، وغير ذلك من الحقوق التي تسوى من الناحية القانونية بين الرجل والمرأة. وكل ذلك يدعو المرأة المصرية لبذل المزيد من الجهد لتخطى العقبات التي تحول دون إسهامها الإيجابي في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة.
وكل عام والمرأة المصرية بخير في وطن مستقر وآمن.
رئيس الاتحاد العام
رئيس لجنة القوى العاملة
بمجلس النواب
جبـالـى الـمراغى