فيديو| «حبس الرجل للزواج الثاني».. اقتراح برلماني حرمه الشرع

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بين الفترة والأخرى يتم تقديم عدد من المقترحات من أعضاء البرلمان، بعضها مألوف وبعضها يثير ضجة خصوصًا بين رواد السوشيال ميديا.


ربما أبرز المقترحات التي اهتم بمناقشتها عدد من الصفحات على موقع «فيسبوك» هو ما ناشدت به النائبة غادة عجمي،  بوضع قانون لـ«حبس الزوج في حالة زواجه دون علم زوجته».


وجاءت معظم آراء السيدات مؤيدة للقرار، فيما رأى الرجال أن الشرع أباح للرجل تعدد الزوجات، وكلا الطرفين استشهد ببعض آيات من القرآن الكريم وتفسيرها حسب فهمه وأهوائه الشخصية.


الإعلامية بسمة وهبة: «لو جوزي عملها هدبحه»

تناولت الإعلامية بسمة وهبة، مشروع القانون خلال برنامجها «هنا القاهرة» المذاع على فضائية «القاهرة والناس»، قائلة: «أنا مش هقبل، ولو جوزي عمل فيا كده هذبحه».


وأعربت عن استغرابها من قدرة بعض الزوجات على تحمل هذا الأمر، واعتباره مسألة طبيعية، مستشهدة بقصة ابنة عمها التي تقبلت زواج زوجها وبينها وبين الزوجة الثانية علاقة قوية.


وتحدثت أيضًا عن إحدى معارفها التي انتحرت بسبب زواج زوجها عليها بسبب عدم تحملها للأمر، قائلة بعض الزوجات تقبلن هذا الأمر، والبعض الآخر لا تتحملن.

 


الداعية وليد إسماعيل: من تتطلق بسبب زواج زوجها لا تشم رائحة الجنة

من جانبه، رفض الداعية وليد إسماعيل، رئيس ائتلاف آل الصحب والبيت، مشروع قانون «حبس الزوج في حالة زواجه دون علم زوجته»، مؤكدًا أن الشرع لا يفرض على الزوج أن يبلغ زوجته، وأن الزوجة التي تتطلق بسبب زواج زوجها لا تشم رائحة الجنة.


وتساءل خلال حواره ببرنامج «هنا القاهرة»: «مين هيصرف على البيت لما الزوج يتحبس»، مشيرًا إلى أنه ليس من حق الزوجة أن تطلب الطلاق في حالة زواج زوجها مرة أخرى.


وأضاف أن «الطلاق يكون في حالة الضرر فقط، والزواج ليس ضررًا»، لافتًا إلى أن هذا القانون يحجر على الرجل، والشرع لا يفرض على الزوج أن يبلغ زوجته حال زواجه من امرأة أخرى.

 


أحمد كريمة: التعدد ليس جريمة


وقال د. أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن الزواج ليس جريمة يعاقب عليها القانون وليس بمعصية، وأنه لكي نعاقب شخصًا على شيء لابد وأن يكون مجرمًا.


وأوضح «كريمة» في حواره مع «بوابة أخبار اليوم» أنه بدلًا من اللجوء لعقاب يمكن عمل توعية، ويجوز للمرأة أن تشترط في عقد الزواج عدم الزواج بأخرى، ولكن معاقبة الزوج بالحبس أو بغرامة أمر مخالف للشريعة الإسلامية.


وطالب التعامل مع الناس بالترغيب قبل الترهيب، قائلا: «رفقًا بالشعب.. نحن نقف بالمرصاد لمن يلجأ لسن قوانين فيها عقوبات على الناس، ولن ندع الشريعة لكل من هب ودب».


 

 
الصحفية سحر الجعارة: يجب أخذ إذن الزوجة
من جانبها، قالت الصحفية سحر الجعارة، إنه على الزوج أخذ إذن الزوجة في حالة رغبته بالتزوج من أخرى، معلنة تأييدها حبس الزوج إذا لم يخبر زوجته الأولى بقرار زواجه من أخرى، قائلة: «القانون نص على إخبار الزوجة إذا أقدم الزوج على الزواج، وإذا لم يخبرها وأنكر في وثيقة الزواج الثانية، يسجن بتهمة التزوير في أوراق رسمية».


 وأوضحت - خلال استضافتها في برنامج «العاشرة مساءً» المذاع عبر فضائية «دريم» مع الإعلامي وائل الإبراشي -  أن هناك محاولة لقلب مفاهيم الشريعة الإسلامية ومقاصدها، ويرى بعض الرجال أن تعدد الزوجات هو حل لمشاكل العنوسة والبطالة.