أستاذ قانون: عقوبات مشددة تنتظر«ألتراس أهلاوي» في حالة إدانتهم

«ألتراس أهلاوي»
«ألتراس أهلاوي»

قال  د. السيد عتيق أستاذ و رئيس قسم القانون الجنائي بكلية الحقوق جامعة حلوان، إن الإعدام والسجن المشدد والغرامة، هي العقوبة التي تنتظر مشجعي النادي الأهلي من رابطة ألتراس أهلاوي، في حالة إدانتهم في التحقيقات التي تجريها نيابة أمن الدولة العليا معهم، بعد أحداث الشغب والعنف التي وقعت باستاد القاهرة، بعد مباراة النادي وفريق مونانا الجابوني، في دوري الأبطال الإفريقي.

 

وأشار د. السيد عتيق، إلى أن قانون العقوبات المصري، قد نص في مادته رقم 89 على أن يعاقب بالإعدام، كل من ألف عصابة هاجمت طائفة من السكان أو قاومت بالسلاح رجال السلطة العامة في تنفيذ القوانين، وكذلك كل من تولى زعامة عصابة من هذا القبيل أو تولى قيادة فيها، أما من انضم لتلك العصابة، فيعاقب بالأشغال الشاقة المؤبد أو المؤقتة .

 

كما نصت المادة 89 مكرر، على أن كل من خرب عمدا بأي طريقة، إحدى وسائل الإنتاج أو أموالاً ثابتة لإحدى الجهات المنصوص عليها في المادة 119، بقصد الإضرار بالاقتصاد القومي يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد، وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا ترتب على الجريمة إلحاق ضرر جسيم بمركز البلاد الاقتصادي أو بمصلحة قومية لها أو إذا ارتكب الجريمة في زمن الحرب، ونوه د. السيد عتيق، أن مصر الآن في حرب مع الإرهاب.

 

 

وأضاف رئيس قسم القانون الجنائي بكلية الحقوق جامعة حلوان، بأن المحكمة يمكنها أن ترأف بحال المتهمين و بالتالي سيطبق عليهم نص المادة 90 من العقوبات، التي نصت أيضا على عقوبة السجن بمدة لا تزيد عن 5 سنوات كعقوبة لكل من خرب عمدا مباني أو أملاكا عامة أو مخصصة لمصالح حكومية أو للمرافق العامة .