ننشر أبرز قرارات المحاكم اليوم.. أبرزها «أحداث البحر الأعظم»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أبرز قرارات المحاكم على مدار اليوم الأحد 11 مارس؛ التي شهدتها ساحات المحاكم المصرية، والتي كان أبرزها تأجيل محاكمة بديع وآخرين في أحداث البحر الأعظم وحجز محاكمة المتهمين بقتل المحامي كريم حمدي للحكم.

«احتكار صمامات القلب»
قررت محكمة جنح القاهرة الاقتصادية، تأجيل محاكمة  أصحاب الشركات في  قضية «احتكار صمامات القلب»، والمتهم فيها 9 شركات لتوريد صمامات القلب للمستشفيات الحكومة، لجلسة 4 أبريل للاطلاع على المستندات.
   
 كانت النيابة العامة، قد أحالت  قضية الاحتكار في مجال توريد صمامات القلب للمستشفيات التعليمية والحكومية والمتهم فيها 9 شركات، بعد ثبوت تورطهم في القضية.

وجاء في قرار الاتهام من نيابتي الشئون المالية والتجارية، بأنه خلال أعوام 2013 حتى 2014 و2015 بالاتفاق والتنسيق فيما بينهم  في مجال تقديم المناقصات والممارسات بتوريد صمامات القلب للعديد من المستشفيات الحكومية ، بالمخالفة لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

أحداث البحر الأعظم
قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسين قنديل حجز جلسة إعادة محاكمة محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان، ومحمد البلتاجي وعصام العريان وصفوت حجازي وآخرين، لاتهامهم بالتحريض على ارتكاب أعمال العنف بشارع البحر الأعظم بعد عزل محمد مرسي لجلسة ٢٧ مايو المقبل للنطق بالحكم.

وأسندت النيابة، للمتهمين محمد بديع، ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي، وعصام العريان اتهامات: التحريض على ارتكاب أحداث العنف والإرهاب والقتل العمد وتأليف عصابة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات وإمدادها بالأموال والأسلحة.

كريم حمدي
قررت الدائرة التاسعة بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، حجز إعادة محاكمة المتهمين بتعذيب المحامي كريم حمدي بقسم شرطة المطرية مما أدى إلى وفاته للنطق بالحكم بجلسة 13 مايو القادم .

عقدت الجلسة برئاسة المستشار صلاح محجوب وعضوية المستشارين عادل أحمد عبد الهادي وعلي أحمد صقر وسكرتارية أحمد الهادي وهشام حافظ.

BBC 
حددت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعادين، جلسة 10 أبريل المقبل، لنظر أولى جلسات الدعوى التي أقامها المحامى محمد حامد سالم، التي يطالب فيها بسحب تراخيص وإغلاق مكتب هيئة الإذاعة البريطانية BBC في مصر.
 
وقال مقيم الدعوى محمد حامد سالم، بحسب نص دعواه، إن هيئة الإذاعة البريطانية دأبت على بث الأخبار الكاذبة والمفبركة، سعيا إلى زعزعة الاستقرار في مصر، والتشويه المتعمد لصورة مصر خاصة في مجال حقوق الإنسان.

مرتضى منصور
قررت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، تأجيل نظر دعوى منع  مرتضى منصور من الظهور في وسائل الإعلام لجلسة ٢٢ أبريل المقبل للرد.

أقام الدعوى طارق العوضي المحامي، وطالب فيها بمنع رئيس نادي الزمالك، من الظهور في وسائل الإعلام ، لتلفظه بألفاظ غير لائقة على شاشات التلفزيون .

كان تقرير "المفوضين" أوصى بمنع رئيس نادي الزمالك، من الظهور في الإعلام.
 
النادي الأهلي
قررت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، تأجيل الدعوى المقامة من وائل عوض ومحروس بدر ، أعضاء بالنادي الأهلي، والتي تطالب ببطلان انتخابات النادي الأهلي الجديدة التي فاز بها الكابتن محمود الخطيب لجلسة ٦ مايو المقبل.

أكدت الدعوى أن سبب الطلب ببطلان الانتخابات هو عدم إدراج أسماء أعضاء الشيخ زايد في الجمعية العمومية على الرغم من حصولهم على حكم قضائي، وهو واجب النفاذ بمشاركتهم في الجمعيات العمومية للنادي.

أعضاء مجلس النواب

أجلت محكمة مستأنف القاهرة  للأمور المستعجلة، الإستئناف على عدم اختصاص المحكمة فى الدعوى المقامة من المحامى محمد حامد سالم، التى تطالب بحظر ترشح أعضاء مجلس النواب لانتخابات مجالس إدارات الأندية والاتحادات الرياضية لجلسة 18 أبريل.
 
حملت الدعوى رقم 2662 لسنة 2017، واختصمت رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب، وذكر مقيم الدعوى بأنه فوجئ بعدد كبير من أعضاء مجلس النواب بخوض ماراثون انتخابات الأندية والاتحادات الرياضية، مثل النائب إلهامى عجينة ومحمد فرج عامر والنائبة رانيا علوانى وإسماعيل نصر الدين، مؤكدًا أن ترشح النواب لعضوية ورئاسة الأندية مخالف للقانون والدستور.