يوم المرأة العالمي.. أشهر 18 سيدة قدن طائرات فوق السحاب

أول امرأة تطير بمفردها عبر المحيط الأطلسي أميليا مارى إيرهارت
أول امرأة تطير بمفردها عبر المحيط الأطلسي أميليا مارى إيرهارت

تمكنت المرأة من تحقيق ما لم يكن يظن عقل بشري أنه يمكن تحقيقه يوما ما، فهي لم تتولى مناصب رفيعة أو تحصل على درجات علمية عالية، أو تقتحم مجالات لم يظن أحدا أن بمقدورها النجاح فيها فقط، لكنها أصبحت أيضا من أوائل من قاد الطائرات في العالم .


نرصد في خلال هذا التقرير أشهر 18سيدة قادت طائرات في العالم : 

1-    أميليا مارى إيرهارت
 ولدت الأمريكية أميليا مارى إيرهارت، في  24 يوليو 1897 كانت أول امرأة تحصل على صليب الطيران الفخري، نظرا لكونها أول امرأة تطير بمفردها عبر المحيط الأطلسي.
اختفت إيرهارت، في2 يوليو 1937، فوق وسط المحيط الهادئ قرب جزيرة هاولاند، أثناء محاولتها للدوران حول الكرة الأرضية في عام 1937 باستخدام الطائرة لوكهيد ل-10 إلكترا بتمويل من جامعة بوردو، لا تزال الألغاز عن حياتها وعملها وسبب اختفائها مستمرة حتى يومنا هذا كما لعبت دور هام لإنشاء منظمة 99 للطيارين السيدات. 


2-    ريموند دي لاروش
ولدت الفرنسية ريموند دي لاروش، في22 أغسطس 1882 ، وتعد أول امرأة تحصل على رخصة قيادة الطائرات في مارس 1910، وحققت العديد من الأرقام القياسية، سواءً في قيادة الطائرة لأطول مدة أو على أعلى ارتفاع، غير أنها فقدت حياتها في عام 1919 في حادث طائرة.


3-    هيلين دوترو 
ولدت هيلين دوترو، في بلجيكا، ونالت رخصة القيادة عام 1910 بعد أن أجادت قيادة السيارات والدراجات النارية ، وكانت أول امرأة تقود الطائرة لمدة تخطت الساعة، وأول امرأة تطير ومعها راكب.


4-    بيسي كولمان
أول أميركية سمراء البشرة تقود طائرة ، لم تتعلم الطيران في موطنها للعنصرية ضد لون بشرتها فذهبت إلى باريس وحصلت على رخصة القيادة عام 1921، ثم عادت إلى أميركا و لقت حدفها في حادث تحطم طائرتها عام 1926.

 

5-    إيلي باينهورن
بدأ شغف الألمانية إيلي باينهورن،  بالطيران عام 1928 بعدما سمعت محاضرة ألقاها الطيار هيرمان كول، ومن شدة إعجابها بما سمعته قدمت أوراقها مباشرةً للالتحاق بمدرسة برلين-ستاكان للطيارين الهواة، وحصلت على رخصة الطيارين الهواة في ربيع عام 1929، وبعدها بمدة قصيرة حصلت على رخصة الطيارين المحترفين .
في عام 1931 بدأت إيلي باينهورن أولى رحلاتها إلى إفريقيا وفي طريق العودة هبطت اضطراريا في الصحراء الغربية واعتقد الجميع موتها لكنها استطاعت العودة إلى وطنها وتم استقبالها استقبال الأبطال.

 


6-    لطفية النادي
ولدت المصرية السويسرية  لطفية النادي عام 1907، تعد أول امرأة من قارة أفريقيا تحصل على إجازة الطيران في عام 1933، كان رقمها 34 أي لم يتخرج قبلها على مستوى مصر سوى 33 طيارًا فقط جميعهم من الرجال، وبذلك تصبح أول فتاة مصرية عربية أفريقية تحصل على هذه الإجازة.
تعد لطفية أول امرأة مصرية تقود طائرة بين القاهرة والإسكندرية، وثاني امرأة في العالم تقود طائرة منفردة، إذ تمكنت من الطيران بمفردها بعد 13 ساعة من الطيران المزدوج مع مستر كارول، كبير معلمي الطيران بالمدرسة في مطار الماظة، فتعلمت في 67 يومًا.

 

7-    جاكلين كوشران
نالت الأميركية جاكلين كوشران رخصة قيادة الطائرات عام 1932 واقترحت على الجيش الأميركي قبيل الحرب العالمية الثانية أن تلتحق النساء بسلاح الجو الأميركي، على أن يقمن بنقل المعدات بالطائرات وعدم التورط في المهام القتالية وفيما بعد أصبحت مديرة لسلاح الطيران الأميركي للنساء.


8-    مارينا بوبوفيتش

ولدت الروسية مارينا بوبوفيتش، في 20 يوليو عام 1931 ، كانت عقيدا في سلاح الجو السوفياتي، وهي واحدة من الطيارين الأكثر شهرة في التاريخ الروسي، واحدة من الطيارين الإناث الأكثر أهمية في كل العصور حيث إنها أول طيار امرأة تكسر حاجز الصوت بالمقاتلة "ميج 21".
كانت طيارًا من الطراز الأول، واختبرت أكثر من 40 طائرة ومروحية، وكانت أول طيار امرأة تكسر حاجز الصوت بالمقاتلة "ميج 21"، فيما سجلت 102 من الأرقام القياسية العالمية في مجال الطيران، منهم 10 أرقام قياسية بالطائرة "إيه أن-22 أنتى" الضخمة.

 


9-    جاكلين أوريول 
جاكلين أوريول هي أول طيارة فرنسية تحلق بطائرتها فوق طبقات الستراتسفير، وساعدها زواجها من الرئيس السابق لفرنسا، فينسنت أوريول، في الحصول على رخصة طيار عسكري عام 1950،وكانت من أوائل النساء اللائي كسرن حاجز الصوت 5 مرات ما بين عام 1950 حتى عام 1960.


10- كارول الربضي 
ولدت كارول الربضي في الأردن عام 1977، وحصلت على شهادة البكالريوس في علوم الطيران من جامعة فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي المرة الأولى في تاريخ الخطوط الأردنية التي يكون طاقم الطائرة بالكامل من النساء.


11- لطيفة نابيزدا
لطيفة نابيزدا هي أول قائدة طيارات هيلكوبتر أفغانية، حيث أنها من أوائل الطيارات الأفغانيات اللواتي التحقن بمدرسة الطيران المروحي الأفغاني عام 1991، بعد أن تخرجت في ذلك الوقت.

 


12- هنادي الهندي 
تعد السعودية هنادي الهندي ، أول امرأة سعودية تقود طائرة عقب إنهاء دراستها للطيران بالأردن.


13- مريم المنصوري 

الإماراتية مريم المنصوري التحقت بالعمل في القيادة العامة للقوات المسلحة لعدة سنوات، وعند فتح المجال للعنصر النسائي للالتحاق بكلية الطيران، كانت أول من بادر بالانضمام إلى هذا المجال الذي كان الدافع الأول لالتحاقها بالقوات المسلحة، ونجحت في الوصول إلى مرتبة رائد مقاتل على طائرة “إف 16″، لتشارك ضمن أعضاء الفريق الإماراتي بقوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة لحرب داعش عام 2014\2015.
 


14 -منيرة أبو عركي
تعد الكويتية منيرة أبو عركي أول كابتن طيار كويتية، وتخرجت في أكاديمية الطيران الملكية الأردنية بتقدير امتياز.


15 -جيسيكا كوكس
هي أول طيارة أمريكية ذو احتياجات خاصة "بدون ذراعين" في العالم تحلق بطائرة بمفردها، بعدما نالت شهادة تسمح لها باستعمال رجليها لقيادة الطائرات.

 

16 -نيفين درويش
نيفين درويش ، هى أول امراة عربية ومصرية تقود الطائرة الإيرباص A380 العملاقة فى رحلة من دبى إلى فيينا. 

17- حسناء تيمور 
كأول امرأة مصرية تحصل على رتبة كابتن بشركة مصر للطيران، وتعمل بها منذ أكثر من عشرين عامًا كقائدة طائرة، وقادت الرحلة المتوجهة إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي في إطار احتفالات مصر بيوم المرأة المصرية العام الماضي بقاطم نسائي كامل .

18-هبة درويش

درست الطيران ف الولايات المتحدة الأمريكية، وتقدمت للعمل ف مصر للطيران 3 مرات حتى تم قبولها وتدرجت في عملها واستطاعت أن تكون قائدا لطراز البوينج 727- 800 وشاركت ضمن طاقم رحلة في إطار احتفالات مصر بيوم المرأة المصرية العام الماضي بقاطم نسائي كامل.