البورصة تنهي أسبوع الأرقام القياسية على مكاسب 66 مليار جنيه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أنهت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات اليوم الخميس 8 مارس، في نهاية تعاملات الأسبوع على ارتفاع جديد لتواصل تحطيم أرقامها التاريخية، بدعم من استمرار عمليات الشراء القوية من المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية على الأسهم الكبرى والقيادية صاحبها نشاط لبعض أسهم المضاربات، وسط حالة من التفاؤل تسود السوق بطفرات سعرية أكبر مع بدء جني ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادي وقرب طرح شركات حكومية بالسوق.

 

وأضاف رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة اليوم مكاسب قدرها 5.1 مليار جنيه، ليرفع أرباحه خلال الأسبوع إلى 66 مليار جنيه محققا 957.9 مليار جنيه وهو أعلى مستوى في تاريخه، فيما بلغ حجم التداول الكلي اليوم 1.5 مليار جنيه.

 

كما أنهى مؤشر البورصة الرئيسي (إيجي إكس 30) تعاملات الأسبوع على مستوى تاريخي جديد بعدما ارتفع بنسبة 0.54 % عن إغلاقه بالأمس مسجلا 16475.50 نقطة، وهو ما يزيد بأكثر من ألف نقطة عن إغلاقه الأسبوع الماضي، كما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة (إيجي إكس 70) بنسبة 1.22 % مسجلا 894.81 نقطة.

 

وامتدت المكاسب القوية إلى مؤشر (إيجي إكس 100) الأوسع نطاقا لينهي الأسبوع عند مستوى تاريخي جديد أيضا بلغ 2243.63 نقطة، بعدما ربح اليوم  1.48 %.

 

وقالت محلل أسواق المال دينا صبحي، إن البورصة المصرية اتخذت اتجاها صعوديا قويا منذ منتصف شهر يناير الماضي استكمالا للاتجاه الصعودي الذي بدأته في نهاية 2016 مع قرار تحرير سعر الصرف، مشيرة إلى أن مؤشر البورصة حقق في الموجة الأخيرة صعودا بنحو ألف نقطة مقارنة بأعلى نقطة سابقة، وزيادة قدرها ألفي نقطة من أدنى مستوى حققه المؤشر الشهر الماضي.

 

وأضافت أن الأسهم الكبرى والقيادة المكونة لمؤشر البورصة الرئيسي (إيجي إكس 30) شهدت في منتصف العام الماضي موجات تصحيح عنيفة ساعدها ذلك على الدخول في مرحلة تجميع شرائية قوية عند مستويات سعرية مغرية شهدت البورصة خلالها دخول سيولة جديدة وخروج محافظ كانت قد حققت أرباحا، ودخلت محافظ جديدة بسيولة جديدة ما ساعد المؤشرات على تحقيق مستهدفات سعرية جديدة.

 

وأشارت إلى أن الأداء القوي للبورصة عززه استقرار أقوى على الصعيدين السياسي والاقتصادي نتج عنه زيادة جاذبية السوق المصرية خاصة بعد قرار تحرير سعر الصرف وما تبعه من زيادة الاحتياطي النقدي لمستويات تاريخية وتحسن تصنيف مصر الائتماني، لافتة إلى أن نشاط المستثمرين الأجانب بالبورصة المصرية تضاعف في السنة الأخيرة بدعم من استقرار السياسات وسط توقعات بمزيد من الاستثمارات في الفترة المقبلة.

وتوقعت دينا صحبي استمرار الصعود في الأسهم ذات الملاءة المالية القوية التي تشهد اهتماما أكبر من قبل صناديق الاستثمار والمؤسسات، مشيرة إلى أن أي عمليات جني أرباح بالسوق ستكون طبيعية ولا تغير من اتجاه السوق حيث يستهدف المؤشر على المدى القصير مستوى 17 ألف نقطة.