«عبد المحمود»: الفترة القادمة تشهد دفع العلاقات المصرية السودانية

جانب من المؤتمر الضحفي لسفير السودان بالقاهرة
جانب من المؤتمر الضحفي لسفير السودان بالقاهرة

أكد سفير السودان بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم، أنه سيعمل  على أن تشهد الفترة القادمة المزيد من الخطوات لدعم العلاقات مع مصر، وتأسيس هذه العلاقات علي المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.

وأضاف، أن اللجنة الرباعية المصرية السودانية لوزيري الخارجية ورئيسي جهازي المخابرات بالبلدين، لجنة دائمة، وتكون حاضرة عند الاقتضاء لتحصين العلاقات وتجتمع لتقييم ماحدث وإعطاء زخم جديد للعلاقات المصرية السودانية.

وأوضح أن الرئيسين السيسي والبشير علي إطلاع مستمر بالتطورات الجارية في تنفيذ أعمال هذه اللجنة، مشيرا إلى أنه يلتقي خلال الفترة القادمة مع المعنيين في المؤسسات الدبلوماسية والأمنية والسياسية في مصر لترجمة مخرجات هذه اللجنة إلى واقع ملموس، وأن تكون العلاقات الثنائية على مستوى شعبي البلدين، وأكد أن أمر العلاقات المصرية السودانية لا يجب أن يتعلق فقط بالحكومات وإنما بكافة الأجهزة والمجتمع المدني بالبلدين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عبد المحمود بمناسبة عودته إلى القاهرة بعد فترة غياب في الخرطوم، وكان المؤتمر بحضور المستشار الإعلامي راشد عبد الرحيم والوزير المفوض إدريس محمد علي مسئول الشئون السياسية بالسفارة السودانية بالقاهرة، وعضو السفارة محمد آدم.

وأضاف سفير السودان، أن عودته لمصر لا تعني أن الشواغل التي أدت إلى استدعائه للخرطوم قد أنتهت وهي شواغل منها السياسي والإعلامي والأمني وبعضها يتعلق بحلايب وشلاتين.

وقال، إن السودان لديه مقترحات جادة منها إنشاء قوة مشتركة للدفاع عن الحدود ومحاربة التهريب، وبالنسبة لموضوع حلايب تم اقتراح أن تحال للتحكيم ولكن يرى الجانبان تركها لرئيسي البلدين، مشيرا إى أن اللجنة القنصلية بين البلدين ستتابع أعمالها، كما شدد علي أهمية مسئولية وسائل الإعلام لتكون رافعة للعلاقات الثنائية وليست هادمة لها، وأكد أنه لا يوجد أي نشاط معادي لمصر ينطلق من السودان.

وبالنسبة لسد النهضة، قال سفير السودان إن التطورات في اثيوبيا أدت إلى تأجيل اجتماع اللجنة الثلاثية الفنية المصرية السودانية الأثيوبية بالخرطوم، وحال استقرار الأوضاع في أثيوبيا سيتم تحديد موعد آخر لها.

 

 

،