وزير النقل يشهد توقيع اتفاقية «ترام الإسكندرية» مع الاتحاد الأوربى

وزير النقل
وزير النقل


شهد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، اليوم الخميس، توقيع اتفاقية المنحة الخاصة بمشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية، بمبلغ 8 ملايين يورو، والمقدمة من الاتحاد الأوروبي. 

ووقعت الاتفاقية الدكتورة سحر نصـر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وستيفـــاني لافــرانكي، المديرة الإقليمية لمكتب الوكالة الفرنسية للتنمية، بحضور ستيفــان رومــــاتيــــه، سفيـــر فـــــرنســا بمصـــــر، واللواء طــارق جمــال الـدين، رئيس الهيئة القومية للأنفاق.

وصرح وزير النقل، بأن هذه الاتفاقية تأتي في إطار سعي الحكومة المصرية إلى زيادة عــدد ركاب ترام الرمل بالإسكندرية وسرعته ومستوى الخدمة المقدمة عن طريق ضبط مساره وتطوير عرباته ومحطاته.

ونوه بأن هناك ضرورة ملحة لتحسين خدمات النقل بالإسكندرية، والمساهمة في حل مشكلات النقل بها، مثل تكدس وسائل النقل السطحي والازدحام الشديد وإهدار الوقت والمال والتلوث والضوضاء وتأثيرهما السلبي على البيئة، لافتاً إلى أن المنحة ستستخدم لتمويل الدعم الفني والتشغيل والصيانة.

وتابع أن الخــط بالكامل بعــد تطويره سيبلغ طوله 13.7 كم، وعـدد المحطـات به 28 محطة؛ ليــزداد عــدد الركــاب من 50000 راكب يوميًا إلى 230000 راكب يوميًا، في عام ٢٠٣٠، كما أن زمن التقاطر الحــالي الــذي يبلغ 9 دقائق وزمــن الــرحلـــة 1 ساعة، المخطط له أن يصل إلى 3 دقائق و32 دقيقة للرحلة، من فيكتوريا لميدان المنشية، لافتًا إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ نحو 363 مليون يورو بواقع 8 ملايين يورو من الاتحاد الأوروبي  و100 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، و١٣٨ مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي و١١٧ مليون يورو من الحكومة المصرية وتبلغ مدة التنفيذ 3 سنوات. 

جدير بالذكر أنه تم في 16 مايو الماضي، تــوقيع اتفاقية إطــارية مع الوكالة الفرنسية للتنمية الــAFD؛ لتمــويل المشــروع بقرض بقيمة 100 مليون يورو.