في ذكرى رحيل حمدي غيث.. 9 معلومات عن «ريتشارد قلب الأسد»

الفنان الراحل حمدي غيث
الفنان الراحل حمدي غيث

تحل ذكرى وفاة الفنان حمدي غيث الـ12، الأربعاء 7 مارس، والذي ترك خلفه رصيدًا كبيرًا من الأعمال الفنية سينمائيا وتليفزيونيا ومسرحيا.


ولد حمدي غيث، في 7 يناير عام 1924، بقرية كفر شلشلمون، بمحافظة الشرقية، واسمه بالكامل محمود حمدي الحسيني غيث.


التحق بكلية الحقوق ولم يحب هذه المهنة فالتحق بعدها بمعهد التمثيل، وكان الأول على زملائه، وحصل على منحة لباريس لتكملة دراسته المسرحية، عمل استاذا في أكاديمية الفنون.


تولى منصب نقيب الممثلين لأكثر من دورة، كما عمل أيضا بالإخراج المسرحي؛ حيث أخرج عددا من المسرحيات منها مأساة جميلة وأرض النفاق.


كانت بدايته الفنية عام 1954، وأول فيلم شارك فيه هو "صراع في الوادي" الذي توالت بعده الأفلام لتصل لحوالي 19 فيلما سينمائياً.


قدم العديد من الأعمال الفنية منها أفلام: الرسالة، بنت الليل، صراع العشاق، الحكم آخر الجلسة، إسماعيلية رايح جاي، الناصر صلاح الدين، التوت والنبوت، أرض الخوف، حارة البرجوان، ومن المسلسلات: الفرسان، الشهد والدموع "الجزء الأول"، المال والبنون "الجزء الثاني"، زيزينيا، السيرة الهلالية، ذئاب الجبل.


وكان سببا في التحاق شقيقه عبد الله بمجال الفن، فعندما عاد من باريس شجعه على ترك العمودية والاتجاه إلى الفن.


حصل على شهادة تقدير في عيد الفن عام 1978، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية للفنون في لجنة الثقافة الجماهيرية والمسرح.


حزن حزنا شديدا على رحيل شقيقه الأصغرعبد الله غيث، الذي كان وقتها على وشك البدء في تصوير دوره في الجزء الثاني من مسلسل «المال والبنون»، فاضطر حمدي إلى إكمال دور أخيه في المسلسل بعد وفاته.


توفي الفنان القدير حمدي غيث عن عمرٍ ناهز الـ82 عاما، بعد إصابته بفشل كلوي، وإلتهاب رئوي حاد، وعدم إنتظام ضربات القلب.