«المالية»: إطلاق مشروع تعزيز الموارد المحلية بدعم دولي غدا

وزير المالية عمرو الجارحي
وزير المالية عمرو الجارحي

قال وزير المالية عمرو الجارحي، إنه سيتم غدا بالقاهرة إطلاق مشروع "تعزيز الموارد المحلية في مصر"، خلال مؤتمر "زيادة كفاءة الموارد المحلية من خلال تطبيق نظام ضريبي فعال وتبادل أفضل للمعلومات"، والذي يقام تحت رعاية وزارة المالية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والاتحاد الأوروبي.

 

وأضاف "الجارحي"، في تصريح اليوم الثلاثاء، أن المؤتمر سيعقد على مدى يومين ويناقش عددا من الملفات الهامة، خاصة برنامج الالتزام بالمعايير الحديثة للضرائب الدولية، والذي يحظى بدعم قوي من الاتحاد الأوروبي، حيث يسعى لتوفير التمويل اللازم للبرنامج.

 

وأوضح وزير المالية، أن المؤتمر سيشهد مشاركة دولية واسعة، حيث يشارك في فعالياته وفد من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية برئاسة مدير مركز السياسة والإدارة الضريبية باسكال سانت أمان، ومدير وحدة تسعير المعاملات توماس بالكو، ومستشار تسعير المعاملات مانويل سانتوس، ومدير وحدة البيانات الضريبية والتحليل الإحصائي ميشيل هاردنج، ومنسق البرنامج مع مصر وايف دو رويفير.

 

وأشار "الجارحي"، إلى أن جلسات المؤتمر ستشهد أيضا مناقشات مفتوحة حول سياسات التعاون ضريبيا يشارك فيها رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب د. حسين عيسى، وعدد من أعضاء مجلس النواب، ورئيس مصلحة الضرائب المصرية عماد سامي، إلى جانب خبراء وقيادات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

 

وأكد وزير المالية، أن خبراء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، سيشاركون معه في عدد من الاجتماعات وورش العمل التي تقام على هامش المؤتمر إحداها مع قيادات الوزارة ومصلحة الضرائب المصرية، وأخرى مع ممثلي عدد من الشركات الكبرى العاملة في مصر والغرف التجارية، ومكاتب المحاسبة الضريبية والمحامين، سعيا لتعريف مجتمع الأعمال المصري بأهداف وآليات تنفيذ مشروع زيادة الموارد المحلية في مصر وسياسات الإصلاح الضريبي، والتي كان من أهم ثمارها إقرار قانوني الضريبة على القيمة المضافة وإنهاء المنازعات الضريبية.