كشفها مصدر بـ«التضامن»..

ننشر أعداد المستفيدين من برنامج «تكافل وكرامة» بالمحافظات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عكفت الحكومة بالعمل على توفير مستوى معيشي ملائم للمواطنين، وطبقت عدة تدابير لحمايتهم اجتماعيًا، وذلك حتى لا تتعرض هذه الفئات لموجات اقتصادية حادة، ويأتى ذلك فى مبادرة إنسانية لمساعدة ورعاية الأسر الأكثر احتياجا والفئات التى تستحق الدعم المادى.

 

وفى هذا السياق، نفذت وزارة التضامن، مشروع «تكافل وكرامة» في جميع محافظات مصر، بهدف صرف مساعدات شهرية للأسر الفقيرة التي لديها أبناء في مراحل التعليم المختلفة، ويقدم مساعدات لكبار السن والمعاقين والمطلقات من الأسر الفقيرة التي ليس لها دخل.

 

وكشف مصدر بوزارة التضامن لـ« بوابة أخبار اليوم » التفاصيل الكاملة لعدد المستفيدين حتى الآن، من معاش «تكافل وكرامة»، إذ بلغ إجمالى المستحقين 316 ألف و676  «كرامة» منهم مليون و 925 ألف و 966 أسرة «تكافل».


فيما بلغ إجمالى عدد الكروت فى "تكافل وكرامة" 2 مليون و 242 ألف 662 كارت للمستفيدين من المعاش 9 مليون و330و ألف و 162 للفئة المستحقة لمعاش «تكافل»، أما بالنسبة للفئة المستفيدة من معاش «كرامة» بلغت 316 ألف و676 مواطن من المستفيدين من المعاش.

 

وأضاف المصدر أن هذا البرنامج تم تنفيذه على ثلاثة مراحل تستهدف إجمالي مليون ونصف أسرة كان مخطط لها التنفيذ خلال ثلاثة سنوات لكن الدولة طالبت بتقليل مدة التنفيذ حتى نستطيع تقديم برامج حماية اجتماعية للمواطنين مواكبة لسياسات رفع الدعم التدريجي المستمر، وبالتالي تم اختزال الفترة الخاصة بكل مرحلة إلى ستة أشهر.

 


المرحلة الأولى تستهدف المناطق التى تتعدى نسبة الفقر تتعدة 50 % وتمثلت صعيد مصر، بينما استهدفت المرحلة الثانية المناطق التى بلغت  نسبة الفقر فيها من 30% لما فوق ، وجاءت المرحلة الثالثة في مناطق جغرافية نسبة الفقر بها 18% لما فوق، وقد شملت معظم الجمهورية، وبعض المناطق الحدودية منها، مثل مطروح، والوادي الجديد، تم تنفيذ البرنامج من خلال 2600 وحدة اجتماعية خاصة بالتضامن الاجتماعي.

 


جدير بالذكر أن  «تكافل» هو برنامج مشروط يستهدف الأسر منعدمة الدخل، ويشترط أن يكون لديها أبناء في مراحل التعليم من سن 6 سنوات إلى 18 سنة، ولابد أن يكونوا مقيدين في المدارس الخاصة، وأماكن سكنهم أو دون سن التعليم، وهذه الأسرة إذا كانت مستحقة في البرنامج بتمتع بميزة وهى 325 جنيها كأساس معيشي تنفق منه الأسرة بالإضافة إلى منحة تعليم 80 جنيها للطالب في المرحلة الابتدائية ،و 100 جنيه للطالب في المرحلة الإعدادية ، 140  جنيها لطالب ثانوي بحد أقصى 3 أبناء وأضفنا مؤخرا 60 جنيه للطالب دون سن المدرسة بحد أقصى طفلين.


برنامج تكافل له شرطان شرط متعلق بالتعليم والأخر متعلق بالصحة فيما يتعلق بالتعليم نشترط على الأسر أن ينتظم أبنائهم في التعليم بنسبة لا تقل عن 80 %، وفيما يتعلق بالصحة يشترط أن تتردد الأسر على الوحدات الصحية وان تتمتع بالخدمات الصحية التي تقدمها الدولة وان تقوم إلام بحضور الندوات التثقيفية التي تتم في المراكز الطبية والوحدات الصحية خلال العام وفى حالة إذا أخلت الأسر بهذه الشروط يتم إيقاف المساعدة إلى أن تنتظم الأسرة.


 
أما "كرامة" هو برنامج مساعدات غير مشروطة ويستهدف فئتين هما فئة كبار السن من سن 65 سنة، وأكثر وفئة العاجزين عن العمل نتيجة مرض مزمن أو إعاقة أو الفئات التي لن تستطيع الدخول في سوق العمل البرنامج ويوفر 450 جنيها للفرد بحد أقصى 3 أفراد للأسرة الواحدة، ومؤخرًا تم إضافة فئة الأيتام لهذا البرنامج و يوفر لهم حماية اجتماعية إلى أن يبلغوا سن 26 سن أو نهاية التعليم بالنسبة للشباب و بالنسبة للبنات إلى أن يبلغوا سن الزواج أو العمل مميزات برنامج تكافل وكرامة هو الجمع بين الشقين في أسرة واحدة على سبيل المثال أسرة مكونة من أب وأم وأطفال وأحد إفراد هذه الأسرة معاق وإذا كانت الأسرة تستحق فيتم صرف مساعدة مستقلة لهذا الشخص باسمه والمساعدة الأخر بتكون  لباقي أفراد الأسرة ومن في التعليم.

 

وتم تطبيق البرنامج في الـ27 محافظة على 3 مراحل كل مرحلة كانت تستهدف مناطق جغرافية محددة، وحاليا نغطى الـ27 محافظة، باعتبار أن هذا البرنامج هو مساندة اقتصادية في أوقات الأزمات يتم متابعة الأسر وفى حالة حدوث تغير اقتصادي أو اجتماعي على هذه الأسر يتم خروجها من البرنامج، ويتم استهداف أسر أخرى وضعها الاقتصادي غير مستقر وتستحق المساعدة.