صور|«الشاي» كلمة السر الهندية للعالم.. وأغلى نوع بـ1850 دولار للكيلو

مزارع مونار للشاي الهندي- صورة أرشيفية
مزارع مونار للشاي الهندي- صورة أرشيفية

«الشاي الهندي »..يعد الشاي الأكثر شهرة في العالم،حيث تصدر الهند أنواع كثيرة منه لكل دول العالم.


وتهتم الهند بزراعة الشاي بشكل كبير وتحتل المركز الثاني على مستوى العالم في الدول الأكثر إنتاجًا للشاي بكل أنواعه، والأكبر على مستوى العالم في إنتاج الشاي الأسود
صرح سفير الهند سانجاي باتاتشاريا، أن الهند تنتج أكثر من مليار و200مليون كجم من الشاي، من مزارعها المنتشرة على امتداد نصف مليون هيكتار.


 وأشار سفير الهند إلى الأنواع المتعددة التي تنتجها الهند من الشاي الذي تستهلكه دول العالم مثل "شاي دارجيلينج، آسام، نيلجيريس، دوارس-تيراي، كانجرا، سيكيم،  وغيرهم ، وتختلف أنواع الشاي وصفاتها ومذاقها وفقا للمناطق التي تزرع فيها بالهند، فطبقًا لنوع التربة والظروف المناخية للزراعة تختلف نوعية الشاي من حيث الطعم والسمات.

واستعرض السفير الهندي حجم صادرات الشاي الهندي خلال عام 2017، حيث بلغت 240.60 مليون كجم مقارنة بـ 222.45 مليون كجم في عام 2016

ارتفاع صادرات الشاي الهندي لمصر بنسبة 166%
 وقد ارتفعت صادرات الشاي الهندي إلى مصر بشكل كبير خلال عام 2017 لتسجل 9.87 مليون كجم بعد أن كانت قد سجلت 3.71 مليون كجم في عام 2016، أي أنها قد ارتفعت بنسبة 166% خلال عام واحد.

 يبلغ حجم سوق الشاي المصري 100 مليون كجم ويبلغ معدل استهلاك الفرد 1.22 كجم سنوياً.


وأشار السفير إلى طرق عرض وتسويق الشاي الهندي في مصر حيث توفر الشركات الهندية للمستهلك المصري أنواعاً عديدة من الشاي منها الشاي الخرز والشاي الناعم وهي أنواع شهيرة في مصر، حيث يتم تعبئة الشاي في أشكال مختلفة من العبوات مثل علب الشاي بأحجامها المختلفة وأكياس الشاي وغيرها، وتباع بأسعار تنافسية.


الشاي الهندي ثاني أعلى سعر في العالم
تحتل بعض أنواع الشاي الهندي، المركز الثاني لقائمة الأعلى سعرًا في العالم، حيث يحتل المركز الأول للأعلى سعرًا الشاي الصيني " شاي دا-هونج باو" الذي يصل ثمنه إلى مليون وربع المليون دولار للكيلوجرام، والمركز الثاني للشاي الهندي " دارجيلنغ" صول سعر الكيلو الواحد إلى 1,850 دولار.

ويذكر أن سفارة الهند تنظم ندوة لترويج الشاي الهندي ولقاء المستوردين والمصدرين، التي ينظمها مجلس الشاي الهندي بالتعاون مع سفارة الهند بالقاهرة يوم 7 مارس 2018، وذلك في إطار فعاليات المهرجان الثقافي "الهند على ضفاف النيل".

وسوف يشارك في الندوة مجموعة من رجال الأعمال المصريين والتجار وغيرهم من أقطاب صناعة الشاي حيث ستدور المناقشات حول سبل تعزيز تجارة الشاي بين الهند ومصر، وترويج أصناف الشاي الهندي، وأذواق المستهلكين المصريين، وحجم السوق وأشكال التعاون المشترك. ويلي الندوة لقاء المستوردين والمصدرين وهو اللقاء الذي يعقد بين أعضاء الوفد الهندي والمستوردين والتجار المصريين، ويتمخلال الفعالية أيضاً تذوق الشاي الهندي.
 















image

image

image