الأسلحة الروسية المتطورة .. هاجس «واشنطن» الأكبر من موسكو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال مصدرٌ عسكريٌ في جمهورية روسيا الاتحادية، اليوم السبت 3 مارس، أن خطط الولايات المتحدة بنشر 400 صاروخ اعتراضي، لا يمثل أي أهمية عسكرية، مؤكداً أنه لا يوجد أي نظام صاروخي يمكنه التغلب على منظومة "كينجال" الروسية، حسب رأيه.

تأكيدات توحي بمدى الثقة والصلابة اللتان يتمتعان بهما الروس تجاه منظومتهم الحربية، والتي يعتبرونها لا تقارن بنحو 400 صاروخٍ أمريكيٍ، وهو ما يرسخ مخاوف واشنطن بالتحديد تجاه الأسلحة الروسية المطورة.

تلك المنظومة الجديدة التي أعلن عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قبل يومين قائلًا إن روسيا طورت منظومة صاروخية جديدة أسرع من الصوت، حملت اسم "كينجال".

ولكن ليست تلك المنظومة وحدها التي تهدد روسيا بها العالم، ومن ضمن ما نستعرضه في هذا التقرير أبرز خمسة أسلحة روسية، تشكل قوة للجمهورية الروسية، وتمثل قلقًا للولايات المتحدة الأمريكية وبلدان الاتحاد الأوروبي على حدٍ سواء، فكلاهما يكن العداء من وراء الستار لموسكو، ويظهر هذا على الملأ في بعض الأحيان.

صاروخ "إرإس-28 سارمات"

واحدٌ من أقوى الأسلحة الروسية، هو صاروخ "إرإس-28 سارمات"، الذي من المتوقع أن يدخل الخدمة هذا العام، بحسب صحيفة "سفينكا دجبيلابيت" السلوفاكية.

صاروخٌ عابرٌ للقارات مزودٌ برؤوسٍ نوويةٍ قادرةٍ على تغطية مساحات كبيرة مثل ولاية تكساس أو فرنسا، ويبلغ مدى الصاروخ — 11 ألف كيلو متر، ويزن 100 طن، وقد أطلق عليه حلف شمال الأطلسي "الناتو" اسم "الشيطان-2".

وتقول الصحيفة الروسية عنه "الرأس الحربي النووي في "الشيطان-2" يزن 10 طن، وهي أقوى من القنابل التي أُلقيت على هيروشيما وناجازاكي، إبان الحرب العالمية الثانية، بألفي مرة".

منظومة إس-400

وبحسب ذات الصحيفة السلوفاكية، تعتبر منظومة "إس-400 النجم الجديد للدفاع الجوي الروسي، والتي تُعرف "إس-400 نظام تتبع متطور جدا، يمكنه حمل 80 صاروخًا وطائرات في آنٍ واحدٍ.

إس-400 يستخدم ثلاثة أنواع من الصواريخ مداها يصل إلى 400 كيلومتر، وسرعة المقذوف أكثر من 1000 متر في الثانية.

 

مقاتلة "سو-35"

ثالث أقوى الأسلحة الروسية مقاتلة "سو-35"، والتي تمتلك من القدرات ما تجعلها إحدى أقوى المقاتلات الروسية، والتي تمثل إزعاجًا للولايات المتحدة حاليًا.

وتشير مجلة "ناشيونال إنتريست" الأمريكية إلى أن مقاتلة "سو-35" تعتبر أفضل مقاتلة روسية حتى الآن، حيث تمتلك المقاتلة قدرة على التحليق على علو مرتفع، كما تملك قدرة قتالية عالية، وتجعل هذه الخصائص الطائرة، بالإضافة إلى المجموعة المتقدمة من المعدات على متن المقاتلة، تجعلها منافسًا خطيرًا بالنسبة للقوات الجوية الأمريكية.

دبابة "تي – 14" 

رابع الأسلحة الروسية الفتاكة دبابة "تي – 14"، وتزود هذه الدبابة بمدفع 125 ملم ذي ماسورة ملساء، ينصب خارج كبسولة الطاقم، ويتحكم فيه عن بعد، تحكما آليا ورقميا، وكاميرات HD بوسعها التعرف على أية مدرعة معادية.

ونقلًا عن "روسيا اليوم"، تتعامل الدبابة مع طائرة من دون طيار من طراز "بتيروداكتيل"، مزودة برادار خاص بها وجهاز توجيه يعمل بالموجات تحت الحمراء.

وتبلغ قدرة محرك الدبابة 1500 – 2000 حصان، وتزود بـ 40 نوعًا من الذخيرة، كما تتوفر فيها رشاشات تفوق مواصفات سابقاتها، من بينها رشاش عيار 7.62 ملم، فيما تعتبر غالبية مواصفات الدبابة الأساسية سرية، وتبلغ سرعتها القصوى 80 كيلومترا في الساعة.

وتحتفظ الدبابة بشبابيك في أسفل برجها، ويجلس طاقمها، المؤلف من 3 أفراد، في مقصورة مدرعة معزولة عن بقية أجزاء الدبابة، الأمر الذي من شأنه الحفاظ على حياتهم، في حال إصابتها بقذائف المدفعية أو الصواريخ المعادية.

ألابوجا

السلاح الروسي الخامس، هو سلاح إلكتروني، يفوق قوة القنبلة النووية ويقدر على تعطيل جيوش كاملة، ومن أصنافه الصاروخ الكهرومغنطيسي المعروف باسم "ألابوجا"، يستطيع تعطيل إلكترونيات القوات المعادية في دائرة يبلغ نصف قطرها 3.4 ميل، وتحديدًا إلكترونيات الطائرات والصواريخ وميكانيزمات تعمير مدافع الدبابات، وذلك ، حسب صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

يستطيع السلاح الروسي الجديد تفجير الذخائر داخل الآليات الحربية المعادية، وتصفية ما يختبئ في باطن الأرض، ويشكل هذا السلاح مخاوف غربية كبيرة سواء في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

اقتناء السلاح الروسي حول العالم

وبالنسبة لاقتناء الأسلحة الروسية، تحتل الهند المرتبة الأولى من بين الدول المستوردة للسلاح الروسي، فخلال السنوات الأربع الماضية اشترت الهند أسلحة من روسيا بقيمة نحو 14 مليار دولار، وذلك وفقًا لما ذكره موقع "روسيا اليوم" الإخباري أواخر شهر سبتمبر الماضي.

ومن بعد الهند، تأتي الصين في المرتبة الثانية، ثم فيتنام في المرتبة الثالثة، وفي قائمة العشرة الأوائل المستوردين للسلاح السوري، يوجد بلدان عربيان، هما الجزائر، التي تحتل المرتبة الرابعة بقيمة نحو 2.5 مليار دولار خلال الأربع سنوات، وسوريا، التي تأتي في المرتبة السابعة، وتفصلها عن الجزائر كلٌ من فنزويلا وأذربيجان.

وتستورد نحو 60 دولة من جميع أنحاء العالم الأسلحة من روسيا، وهي تعتبر في المرتبة الثانية في تصدير الأسلحة للعالم بعد الولايات المتحدة.