شركات السيارات تضع عارضات الأزياء في مهب الريح

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 تسير الحملات النسوية الأخيرة حول العالم في مواجهة مع عارضات الأزياء، قد تنهي تواجدهن على منصات المعارض، بعد أن كان وجودهن أمرا ثابتا في تلك المعارض.

 

البداية من معارض السيارات التي كان ظهور العارضات فيها شيئاً ثابتاً في التاريخ، لكن بحسب تقارير "بلومبيرج" فإن عدداً من الشركات بدأت الانتقال لاستخدام متخصصين بالمنتجات بدلاً من النساء الجذابة، ما يعد تحوّلا سيطبق على أرض الواقع ابتداءً من معرض جنيف للسيارات 2018.

 

«تويوتا ونيسان» بين الشركات التي لن تستعين بخدمات العارضات لمنتجاتهما، حيث تقول سارا جينكينس المتحدثة باسم «نيسان»: «الوقت قد تغير، والأمر أكثر منطقية أن نستعين بمتخصصين في المنتجات لأننا نبيع سيارات».

 

ويبدو أن العلامات الإيطالية ستبقي على خدمات العارضات، إلا أن «فيات كرايسلر» ألغت عديداً من العقود معهن خوفاً من الانتقادات؛ وستظل النساء تشارك في معارض سياراتهم، ولكن سيتناقصوا وبالمقابل سيزيد عدد الرجال عن السابق.

 

تعليقاً على ذلك، قال بيري أوليفر سالمون، المتحدث باسم مجموعة بيجو سيتروين PSA: «زوار معرض جنيف للسيارات سوف يتم الترحيب بهم بواسطة الرجال والنساء على حد سواء، إن شركتنا لن تهين أحداً».

 

وأضاف المتحدث باسم معرض جنيف للسيارات 2018 «إن المشاركين لديهم حرية كاملة في اختيار مقدمي منتجاتهم، لكن من الواضح أن الشركات لديها حساسية حول قضايا التمييز على أساس الجنس، ففي حين أن هذه حركة بدأت في هوليوود، ووصلت إلى صناعة السيارات مؤخراً حيث أن راج ناير نائب رئيس فورد ورئيسها بأمريكا الشمالية تم طرده مؤخراً من الشركة بعد إجراء تحقيقات داخلية كشفت بأنه انتهج “سلوكاً غير لائق».