«الانتحار».. وراء حذف تطبيق «صراحة» من «جوجل وآبل»

تطبيق صراحة
تطبيق صراحة

قررت شركتا جوجل وآبل، حذف تطبيق صراحة من متاجرهما الإلكترونية على نظام تشغيل أندرويد وiOS  بسبب الشكوى الذي تقدم بها عدد من مستخدمي التطبيق.

وبالرغم من وصول عدد مستخدمي تطبيق صراحة، إلى نحو الـ 300 مليون مستخدم، من مجموع عدد المستخدمين على نظامي التشغيل ، إلا أن الشركتين لم يتهاونا في اتخاذ قرار حذف التطبيق.

وكانت المفاجاة في سبب  حذف التطبيق هي  سيدة استرالية، تدعى كاثرين كولينز، عندما ارسلت شكوي عبر موقع Change.org  بعد أن كشفت الرسائل التي وصلت إلى ابنتها، صاحبة الـ 13 عام، والتي قامت بقتل نفسها، بسبب تلقيها رسائل محبطة عبر حسابها على تطبيق صراحة من أشخاص مجهولة.

كان موقع Change.org قد نشر شكوى يستعرض خلالها مقترح أحد المستخدمين، بحذف تطبيق صراحة من المتاجر الإلكترونية الشهيرة والتي حصلت على توقيع 500 ألف شخص، بعد أن وصفوه بأنه أرض خصبة للكراهية، ليتقرر في النهاية حذف التطبيق. 

بيان من إدارة تطبيق صراحة رداً على  حذف تطبيق من متجري جوجل بلاي وآبل

وقامت إدارة تطبيق صراحة بالرد على حذف تطبيق صراحة من متجري جوجل بلاي وآبل ، حيث  نشر الحساب الرسمي للتطبيق المملوك للمطور السعودي، زين العابدين توفيق بيان أكد من خلاله أن الهدف من الرسائل التي تصل على التطبيق، هو توجيه رسائل تسعد المستخدمين.

وأشار البيان، أن الهدف من السماح بتوجيه رسائل نقد، هي بهدف البناء، وأن يكون انتقاد بهدف التحسن بالنسبة للأشخاص.

وكشف القائمون على تطبيق صراحة أنهم بالفعل قاموا بتفعيل نظام حماية يكتشف الكلمات المسيئة وعثروا بالفعل على الرسائل المحبطة وقاموا بحذفها من حساب الفتاة التي قتلت نفسها، وكذلك  جميع الحسابات.

وأكد البيان على أن تطبيق صراحة سيضع معايير محددة لكتابة النقد، لحماية المستخدمين من الرسائل التي تهدد الجوانب النفسية لدى المستخدمين الآخرين على مستوى العالم.