2020 انطلاق أول تاكسي طائر بدون طيار من إيرباص..فيديو 

 أول تاكسي طائر بدون طيار
أول تاكسي طائر بدون طيار

قامت الشركة الأوروبية للصناعات الجوية إيرباص مؤخرا بتنفيذ أول اختبار لتاكسي طائر بدون طيار الذي أطلق عليه اسم "ألفا واحد" من مشروع "فاهانا"، الذي يهدف إلى ىنقل الركاب من أسطح ناطحات السحاب في المدن المزدحمة.


ونشر مدير المشروع على قناته الرسمية على موقع يوتيوب الاختبار الأول الذي أجرى في شهر يناير الماضي في منطقة بندلتون بولاية أوريغون الأمريكية، بحسب ما ذُكر في موقع "دايلي ميل".


وأقلع التاكسي الطائر خلال الاختبار لمدة 53 ثانية على ارتفاع 16 قدم ، وينوي المطورون خلال المراحل القادمة من الاختبارات تجربة قدرة التاكسي على الوصول إلى مناطق محددة.


ويبلغ أبعاد التاكسي تبلغ 6.2 أمتار عرضاً و5.7 أمتار طولاً و2.8 متر ارتفاعاً، ويمكن لهذا التاكسي الطائر حمل ما يصل إلى 745 كيلوجراماً، ولكنه يحوي مقعداً لراكب واحد فقط،إضافة إلى ذلك، يعمل على الكهرباء وتمتلك ثمانية مراوح،وتحلق عمودياً.


يقول زاك لوفيرينج، المدير التنفيذي لمشروع التاكسي الطائر إنه خلال أقل من عامين تم تحقيق التصميم المطلوب وبناءة على أساس أن يتمكن من التحليق بدون طيار، وهو ما تحقق بنجاح في نهاية العامين.


وقال المدير التنفيذي للمشروع أن الشركة تأمل في الوصول إلى نسخة أكثر اتقانا من التاكسي الطائر، بحيث تكون جاهزة للبيع للمشترين بحلول عام 2020.


يذكر أن تاكسي “فاهانا” الطائر لن يستخدم في نقل ركاب من أسطح ناطحات السحاب في المدن المزدحمة، قبل اجتيازه سلسلة من الاختبارات للتأكد من سلامته بشكل 100%.