«شوقي» يتفقد مدارس ابتدائية باليابان ويبدي إعجابه بطلابها

وزير التعليم د. طارق شوقي
وزير التعليم د. طارق شوقي

أكد سفير مصر بطوكيو أيمن كامل، اليوم الخميس، أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي، أعرب في ختام زيارته لليابان، والتي استمرت 4 أيام، عن إعجابه الشديد بما شاهده خلال تفقده لمدرسة نبيكوتا للتعليم الابتدائي من القدرة الكبيرة للتلاميذ في هذه السن الصغيرة التي تبدأ من الصف الثاني الابتدائي، على إدراك قيمة العمل الجماعي وتوزيع الأدوار، وإدارتهم للحوار بشكل كامل بدون تدخل من المدرسين وبصورة منظمة وهادئة.

 

وقال السفير أيمن كامل، في تصريح له اليوم، إن الوزير استهل برنامجه بزيارة مدرسة "Nibukata" الابتدائية، التي تعد واحدة من المدارس الرائدة في تطبيق أنشطة التوكاتسو الهادف لتشجيع الطلاب على ثقافة الحوار، وأخذ زمام المبادرة في مناقشة الأمور المتعلقة بالعملية الدراسية والتعبير عن آرائهم.

 

وأضاف السفير أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، التقى خلال الزيارة أيضا بوزير التعليم الياباني أوشيماسا هايشي، حيث ناقش الوزيران التعاون القائم بين البلدين في مجال التعليم والتنمية البشرية عموماً بما يشمل مشروع الشراكة المصرية اليابانية في قطاع التعليمEJEP، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجياE-JUST، ومشروع المتحف المصري الكبير، حيث وجه د. طارق شوقي الدعوة للوزير الياباني لزيارة مصر للمشاركة في افتتاح المدارس المصرية اليابانية.

 

وتطرق اللقاء كذلك للتحديات التي تواجه قطاع التعليم في البلدين والجهود الرامية للتغلب عليها في إطار تبادل الرؤى بين الجانبين.

 

كما بحث وزير التربية والتعليم والتعليم الفني خلال الزيارة التعاون الثنائي مع رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA، فضلا عن القيام بزيارة مدرسة ثانوية فنية ومركز تدريب المعلمين اليابانيين في طوكيو.