تعرفي على خطورة البطاطس المحمرة والطريقة الصحية لتحضيرها

خطورة البطاطس المحمرة على الصحة
خطورة البطاطس المحمرة على الصحة

من أكثر الأكلات المشهورة والمحببة للأطفال والكبار البطاطس المحمرة ،فهي تعتبر من الأكلات الشعبية مثل الفول ولكنها من اخطر الأكلات التي نأكلها.


قالت خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش ،إن البطاطس نفسها من الخضراوات النشوية التي لها فوائد صحية عديدة كما أنها تحتوى على عناصر غذائية كثيرة تفيد الجسم ورغم تمتع ثمرة البطاطس بالفوائد الصحية للجسم إلا أن ذلك متوقف على طريقة الطهي التي يتم إعدادها بها .


وأضافت الدمرداش،أن هناك كثيرا من الأمهات تقوم بطهيها من خلال تحميرها في الزيت حتى تأخذ اللون البنى أو الأصفر الغامق وهو ما يتسبب في تحول واحتراق النشا الموجودة بالبطاطس فيؤدي إلى إفراز ماده كيماويه اسمها اكريلاميد Acrylamide و هذه المادة تزيد من خطورة الإصابة بالسرطان.

وأشارت إلى أن زيت القلية يملئ البطاطس بالدهون الضارة Trans fats التي تسبب رفع معدل الكولسترول الضار LDL وتقلل نسبه الكولسترول النافع HDL مما يزيد خطورة الإصابة بأمراض القلب.

نصحت الأمهات بضرورة تناول البطاطس مسلوقة أو مشوية أو إضافتها إلى وجبات الطعام دون قليها أو تعريضها المباشر للزيت من أجل الحفاظ على صحة أطفالها وأسرتها وأن لازم الأمر لتناولها مقلية يمكن القيام بتقطيعها شرائح ونقعها في الماء والملح قبل قليها مما يقلل من تعرض النشا إلى الحرق ولكن لا يمنعه .


وأضافت إنه يمكن أن نضعها في الفرن وتحضيرها بالطريقة الأتية:
-تقطع حبة البطاطس إلى قطع صغيرة على شكل أصابع اليد ونضعها في الماء المغلي لمدة لا تقل عن دقيقتين نصفيها بشكل تام من الماء وتترك مكشوفة في الهواء الطلق لمدة لا تقل عن نصف ساعة حتى تتخلص نهائيا من الماء الزائد فيها نتيجة السلق في الماء المغلي .
-تخلط جيدا مع معلقة زيت الزيتون والتوابل الأخرى من النشا والزعتر والملح.
-توضع بعد ذلك داخل صينية في الفرن على نار متوسطة لمدة عشرين أو ثلاثين دقيقة ويفضل أن تناولها مباشرة وهي ساخنة.