نائب وزير المالية يتفقد مأموريات الضرائب بموسم تقديم الإقرارات

جانب من الجولات
جانب من الجولات

أجرى نائب وزير المالية للسياسات الضريبية عمرو المنير، جولات تفقدية بالمناطق والمأموريات الضريبية خلال موسم تقديم الإقرارات، للتحقق من مدى استيعاب العاملين خطط الإصلاح الضريبي، والتوجهات الجديدة في التعامل مع الممولين والملفات، وكذلك في مكافحة كل أشكال التهرب الضريبي، وقياس قدرة المنظومة الضريبية على الاستجابة للعمل الجاري حاليا، لجعل الضرائب المصرية رائدة مرة أخرى في المنطقة.

 

وزار «المنير»، يرافقه عماد سامي رئيس مصلحة الضرائب المصرية، في مستهل الجولات، منطقة ضرائب القاهرة ثامن والمأموريات التابعة لها (مأمورية مدينة نصر أول، ومأمورية مدينة نصر ثان، ومأمورية مدينة نصر ثالث)، وكذلك منطقة جيزة أول، ومنطقة جيزة ثانِ والمأموريات التابعة لهما (الهرم، وفيصل، والعمرانية).

 

وشملت الزيارة شُعب فحص ضرائب الأرباح التجارية والرواتب والحجز والقضايا، بحضور رؤساء المناطق «القاهرة ثامن، والجيزة أول، والجيزة ثانٍ»، ورؤساء المأموريات التابعة، لمتابعة سير العمل والوقوف على أحدث المستجدات وحل جميع المعوقات التي تواجه العاملين والممولين، بما يساعد على تطوير الأداء الضريبي وتحسين بيئة العمل والاستماع إلى مشاكل العاملين والصعوبات التي تعترضهم.

 

وأكد «المنير»، أنه ستتم دراسة المشكلات التي تواجه العاملين وحلها، ووعد بتحسين بيئة العمل والبنية التحتية، لافتا إلى أنه سيتم تطوير نظم الحاسب الآلي بما يتفق مع توجه ميكنة العمليات الضريبية في المصلحة بالكامل.

 

وقال إنه على قناعة كاملة بجهد العاملين بالمناطق الضريبية المختلفة لتحقيق الحصيلة المطلوبة، مشددًا على ضرورة تضافر جهود جميع العاملين بمختلف المستويات والتخصصات الوظيفية بالمصلحة، ليس فقط لتحقيق الربط المستهدف ولكن من أجل تحقيق أرقام تفوق الربط المستهدف لتوفير إيرادات للدولة تعود على المجتمع في شكل خدمات مختلفة بجودة عالية، وتدعم برنامج الحكومة لتحقيق نهضة الاقتصاد المصري.

 

ووجّه «المنير» الشكر إلى منطقة ضرائب القاهرة ثامن والمأموريات التابعة لها؛ لنجاحها في تحقيق حصيلة متميزة، بلغت 101% من المستهدف عن عام 2016 ـ 2017، بينما تم تحقيق المستهدف للسبعة أشهر الأولى من عام 2017- 2018 بمعدل نمو 121% عن الفترة نفسها من العام السابق، وكذلك منطقة ضرائب الجيزة أول، التي حققت 105% من المستهدف بمعدل نمو 125%، موضحا أن تحقيق النتائج والأهداف المطلوبة في ظل توافر الإمكانيات أمر طبيعي، ولكن الأعظم أن يتم تحقيق النتائج والأهداف في ظل ظروف صعبة. 

 

وأوصى بإنشاء وحدة خاصة بالتصرفات العقارية داخل منطقة ضرائب القاهرة ثامن، تكون مهمتها حصر التصرفات العقارية في المدن الجديدة التابعة لمنطقة ضرائب القاهرة ثامن، مثل مدينة الرحاب والتجمع الأول، من أجل حصرها وفحصها وتحصيل الضريبة المستحقة عليها. 

 

وشدد على ضرورة عمل طفرة في مجال رصد التصرفات العقارية وتحصيل الضرائب عنها، حيث تعد الضريبة على العقارات وعلى التصرفات العقارية من أكثر أنواع الضرائب تحقيقا للعدالة، كما أن حصيلتهما الراهنة لا تزال أقل من المطلوب بكثير رغم كل الجهود.

 

وشدد «المنير»، على ضرورة وضع لوحات إرشادية للممولين؛ للتسهيل عليهم وتوفيرا لوقتهم وجهدهم، مطالبا الممولين بالتجاوب مع فلسفة بناء الثقة التي تسعى مصلحة الضرائب لترسيخها في التعامل مع المجتمع الضريبي.