«متحـــــدو الإعـــاقـــة».. نجوم من ذهب في سماء المحافظات

«متحـــــدو الإعـــاقـــة».. نجوم من ذهب في سماء المحافظات
«متحـــــدو الإعـــاقـــة».. نجوم من ذهب في سماء المحافظات

من دواعى ارتقاء المجتمع وتقدمه الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم على تحدى وتخطى اعاقتهم ايا كانت وتبنى مهاراتهم ومشاركتهم فى جميع الانشطة بما يعود بالنفع على انفسهم والمجتمع.. 


لذا كان قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى واعلانه بأن عام 2018 هو عام لمتحدى الاعاقة هو بداية الطريق لتقديم الدعم لهذه الفئة فى مختلف المجالات سواء الاجتماعية أو الرياضية أو الطبية وحتى التعليم.


«الفيوم.. نادٍ وقرية على مساحة 8 أفدنة»


قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى وإعلانه أن عام 2018 هو عام ذوى الاحتياجات الخاصة اثلج صدور أبناء محافظة الفيوم من متحدى الإعاقة، خاصة أن المحافظة فى طريقها إلى إنشاء مشروع أول قرية مجمعة فريدة من نوعها على مستوى الجمهورية لذوى الاحتياجات الخاصة بطريق الفيوم القاهرة خلال الفترة المقبلة تضم كل الألعاب ومراكز للتدريب حتى يتمكنوا من مواصلة مشوارهم نحو النجاح والعمل، بالإضافة إلى موافقة مجلس الوزراء على تخصيص 3 أفدنة بقرية هوارة المقطع لتكون مقرًا لنادى متحدى الإعاقة بالمحافظة، يشمل صالة للألعاب الرياضية وحمام سباحة ليكون هذا القرار الملاذ للابطال الذين حصدوا العديد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية فى المحافل الدولية بأقل الإمكانات ودون الإعداد الجيد لذلك نتيجة لروحهم البطولية العالية.


يقول الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم، أن المحافظة بصدد إنشاء مشروع أول قرية مجمعة فريدة من نوعها على مستوى الجمهورية على مساحة 5 أفدنة بطريق الفيوم القاهرة الصحراوى تضم كل الألعاب ومراكز للتدريب حتى يتمكن متحدو الاعاقة من العمل ومواصلة مشوار الكفاح هناك، مشيرًا إلى أن المشروع بصدد العمل به وننتظر موافقة القوات المسلحة تمهيدًا للبدء فيه، بعد الحصول على كل الموافقات.
ويشير محمود أمين رئيس مجلس إدارة نادى متحدى الإعاقة بالفيوم، أن قرار تخصيص 3 أفدنة بقرية هوارة المقطع لتكون ناديًا لمتحدى الإعاقة بالمحافظة جاء فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى لا يتوانى عن تقديم يد الخدمة والعون لأبنائه من ذوى الاحتياجات الخاصة، وسوف يتم البدء فى تنفيذه خلال العام الجارى ويضم صالة ألعاب رياضية متكاملة ومبنى إداريا واجتماعيا وحمام سباحة، بالإضافة إلى بعض المشروعات الخدمية.


وتابع أن الفيوم تزخر بالعديد من الفرق فى الألعاب المختلفة لذوى الاحتياجات الخاصة ولديها العديد من الأبطال المتميزين الذين شاركوا فى البطولات الدولية ومن بينهم حسام مسعود وأشرف زغلول اللذان شاركا فى 4 بطولات عالمية آخرها بطولة الدورة الأوليمبية فى «ريو دى جانيرو بالبرازيل» وحصلوا مع منتخب مصر فى الكرة الطائرة جلوس على الميدالية البرونزية، وفى لعبة كرة السلة محمود محفوظ الذى شارك فى كثير من البطولات العالمية مع منتخب مصر وآخرها البطولة الإفريقية المؤهلة لكأس العالم بهولندا التى أقيمت بجنوب أفريقيا.


ويشير على عيسى اللاهونى عضو مجلس إدارة نادى متحدى الإعاقة بالفيوم، إلي انشاء مشروع قرية مجمعة لذوي الاحتياجات الخاصة الفترة المقبلة تضم كل الألعاب ومراكز للتدريب هو مكافأة وتحفيز لتلك الفئة لمواصلة مشوارهم نحو النجاح.


«البحيرة.. أول كلية متخصصة وجمعيات للتأهيل»


تتضافر كافة الجهود بمحافظة البحيرة للتيسير على متحدى الاعاقة أبناء المحافظة وتقديم كافة التيسيرات اللازمة لهم لتمكينهم وادماجهم داخل بيئتهم الاجتماعية واشعارهم بان الدولة ومؤسساتها المختلفة تقف بجانبهم.
وأكدت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة على قيام الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمنهور بعمل رمبات بالجزيرة الوسطى بالطرق الرئيسية بداية من شارع الجمهورية ومستشفى الصدر حتى المستشفى العام وذلك تيسيرا لحركة التنقل على الكراسى لذوى الاحتياجات الخاصة.


 كما تم تخصيص مكاتب بالأدوار الأرضية لإنهاء جميع المصالح الحكومية. 


ومن جانبه أكد د.إبراهيم خضر مدير مديرية الشباب والرياضة أنه تم الانتهاء من إنشاء وتجهيز أول ناد رياضى اجتماعى لمتحدى الإعاقة بمدينة دمنهور باستثمارات 2 مليون جنيه وسوف يتم افتتاحه خلال الأيام القادمة، لافتا أن النادى يضم ملاعب لكرة الطائرة «وضع الجلوس على الأرض  وصالات تنس طاولة ـ صالات رفع أثقال ـ معامل حاسبات ألكترونية بالأضافة لناد أجتماعى لأسر متحدى الإعاقة، بالإضافة إلى تخصيص مساحة 500 متر لاقامة ناد آخر لمتحدى الإعاقة بمدينة الدلنجات، كما تم أنشاء مركز إبداع للإعاقة بمركز شباب مدينة دمنهور ومركز شباب إيتاى البارود لتنميةالقدرات الإبداعية فى الفنون والرسم وغيرها من الفنون.


وأكد محمد عثمان مدير نادى المعاقين بدمنهور قيام النادى بتقديم خدمات رياضية وأجتماعية متميزة لابنائه من الأعضاء والعضوات مشيرا أن النادى حصل على 100 ميدالية خلال الموسم الرياضى الماضى 2017 لافتا إلى أن النادى يضم حوالى 80 لاعبا ولاعبة فى تنس الطاولة وألعاب القوى وكرة السلة ورفع الأثقال حققوا بطولات محلية ودولية.  


وأعلن د.عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور عن إنشاء أول كلية متخصصة لذوى القدرات الخاصة... وأول دبلومة تربوية لذوى القدرات الخاصة من متحدى الإعاقة بالنوبارية لاستغلال قدراتهم المتميزة بالاضافة إلى اعتماد الجامعة للائحة المالية والإدارية لمركز خدمة متحدى الإعاقة بكلية الآداب نظرا لما لديهم من قدرة وقوة وعزيمة ونجاح  لبناء مصرنا الحبيبة. 


 أكد د. أحمد المحص (مدرس اللغة الإنجليزية بكلية الآداب) وأحد أبطال التحدى أنهم ذوو طاقة وليسوا ذوى إعاقة وأنهم يسعون دائما لرفع اسم مصر عاليا بواقع شعورهم العميق بالمواطنة وضرورة نشر ثقافة الوعى بدور أبطال التحدى متحدى الإعاقة كطاقة وقوة فاعلة فى بناء هذا الوطن وأشار بإعلان الرئيس السيسى بان عام 2018 هو عام متحدى الاعاقة واضاف ان الاعاقة لا تمنع العمل والانتاج بل دافع لنا للقيام بواجبنا تجاه مصر.


واضافت صابرين خلف والحاصلة على بطولة الجمهورية فى تنس الطولة 2017 ان اصابتها باعاقة كانت دافعا لها لاثبات جدارتها حيث تمكنت من مواصلة تعليمها بالجامعة حتى حصلت على بكالوريوس تجارة وتواصل عملها بمجلس مدينة دمنهور بكل دقة وناشدت الشباب بالعمل وممارسة الرياضة وعدم الوقوف عند اى اعاقة للنهوض بمصر.
«دمياط.. تنمية الإبداع»


تولى محافظة دمياط بمختلف أجهزتها التنفيذية اهتماما كبيرا لذوى الاحتياجات الخاصة من خلال اعداد وتجهيز صالات الالعاب الخاصة بهم فى مراكز الشباب ومراكز التأهيل لتدريبهم وتأهيلهم للمشاركة فى العديد من المسابقات والبطولات.


يقول علاء جاد وكيل وزارة الشباب والرياضة بدمياط أنه تنفيذا لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى تقوم المديرية برعاية ذوى الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم وتدريبهم على مختلف الانشطة وتفعيل اشتراكهم مجانيا  بمراكز الشباب لممارسة الانشطة وتدريبهم وتنمية مهاراتهم   والحرص الدائم على المشاركة فى البطولات والمسابقات على مستوى الجمهورية بالاضافة إلى تنظيم الرحالات لتعريفهم بالاماكن الاثرية.

 

وتضيف غادة الجابرى مسئول مكتب ذوى الاحتياجات الخاصة بالمديرية أنه تم اعداد مراكز التدريب والتأهيل للمدربين والفنييين المتخصصين فى كافة الانشطة الرياضية المختلفة.


ومن جانبه اكد حسام عبدالغفار وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بدمياط أن ذوى الاحتياجات الخاصة بالمحافظة يستفيدون من معاش «كرامة» كما  ان هناك تواصلاً مستمراً مع الجمعيات المختلفة التى ترعاهم لتقديم كافة التسهيلات و الدعم اللازم لهم.


واشار عوض سكين باشا مدير مديرية القوى العاملة بدمياط إلى  ان هناك اهتماما كبيرا من الدولة بذوى الاحتياجات الخاصة حيث توفر وظائف لهم بالقطاع العام والخاص فى اطار نسبة الـ 5?. 


ويقول صبرى البرعى لاعب منتخب مصر للكرة الطائرة جلوس «سابقا»  والحاصل على الميدالية البرونزية ببارلمبيات ريو دى جانيرو بالبرازيل 2016  والحاصل ايضا على وسام الجمهورية من الرئيس عبدالفتاح السيسى ومؤسس جمعية الرياضيين لرعاية متحدى الاعاقة بدمياط الجديدة ان اهتمام الدولة هذه الايام بذوى الاحتياجات الخاصة ومتحدى الاعاقة لم نر مثله على مر العصور ولم يهتم بنا احد فى أى وقت مضي ولكننا هذه الايام شعرنا ان لنا كلمة واهمية فى المجتمع وواضح جدا اهتمام الرئيس والدولة.


«المنيا..9 مكاتب تأهيل و3 مراكز علاج طبيعى»
تعد محافظة المنيا إحدى المحافظات التى تعمل جاهدة على رعاية ذوى الاحتياجات وتقديم الدعم لهم فى مختلف المجالات.


يقول محمد سيد  وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالمنيا أن المحافظة رائدة فى رعاية متحدى الاعاقة يوجد 9 مكاتب تأهيل اجتماعى و3 مراكز علاج طبيعى بالاضافة إلى مصنع لأجهزة الاعاقة ومركز تأهيل شامل بالاضافة إلى مؤسسة تثقيف فكرى بإجمالى 21 خدمة تقدم للمعاقين على مستوى المحافظة، ولفت سيد أنه بمناسبة قرار رئيس الجمهورية بأن يكون عام 2018 لذوى الاحتياجات تم إسناد مشروعات التأهيل الاجتماعى لجمعية النور لمتحدى الاعاقة.


واضافت سوسن فرغلى وكيل مديرية الشباب والرياضة الألعاب الرياضية أن الوزارة تهتم بذوى الاحتياجات الخاصة ولذا تم إنشاء مركزين للمعاقين بدنيا فى المنيا وديرمواس واضافت أن إدارة الشباب توفر كافة الامكانات اللازمة لتأهيلهم والتحاقهم بنادى متحدى الاعاقة واعدادهم للاشتراك فى الالعاب المختلفة مثل تنس الطاولة والسلة وألعاب القوى ورفع الاثقال واشارت أن الإدارة تقوم بتنظيم لقاءات خارجية مع المحافظات الاخرى لتنمية روح المشاركة.


فيما قال محمد عبدالعظيم مدير نادى متحدى الاعاقة بالمنيا أن اهتمام الدولة بالمعاقين يظهر بشكل كبير فى العديد من الخدمات التى تقدمها الدولة تتمثل فى رعايتهم فنيا وثقافيا ورياضيا ونشارك فى مسابقات اللجنة البارالمبية المصرية خاصة العاب تنس الطاولة و السلة ورفع الاثقال وألعاب القوى.


يقول شريف عثمان الرباع البارلمبى صاحب الرقم العالمى لوزن 56 كيلو، ابن قرية أبوجرح التابعة لمركز بنى مزار والحاصل على الميدالية الذهبية فى بطولة العالم 2016، ان التحدى الحقيقى لم يكن فى الحصول على البطولات وانما لتغيير نظرة المجتمع للمعاقين واضاف بعد انتهاء الدراسة فى جامعة المنيا انتقلت إلى القاهرة والتقيت مصادفة باحد الاصدقاء القدامى الذى اقنعنى بالعودة لممارسة الرياضة فى رفع الاثقال وبالفعل كان عودا حميدا استطعت تحقيق العديد من الانجازات سواء على المستوى المحلى أو العالمي، وأضاف شريف حصلت على الميدالية الذهبية فى وزن 56 فى عام 2016 فى بطولة العالم التى أقيمت فى ريودى جانيرو كما حصلت على الميدالية الذهبية أعوام 2010 و2012 و2008 فى ماليزيا ولندن وبكين هذا خلاف البطولات المحلية التى شاركت بها وحيدا فى كل المنافسات.


أما اشرف أبوزيد محمد لاعب منتخب مصر لكرة السلة للمعاقين والحاصل على الميدالية البرونزية فى بطولة افريقيا فقد أكد أن الدولة تهتم بشكل كبير بالمعاقين وترعاهم وتتبنى مواهبهم عكس ما كان يحدث فى السنوات الماضية، واضاف ان تكريم المسئولين لنا على أى انجاز سواء كانت فرقا جماعية للمعاقين أو ألعاباً فردية يدفعنا إلى بذل المزيد من الجهد لرفع راية مصر عاليا، وأكد أن قرار الرئيس السيسى بأن يكون عام 2018 عاما لمتحدى الاعاقة هو اكبر تكريم واهتمام من الدولة بنا.