«حرق الأسعار وتدريب العمالة».. أبرز نقاط ندوة: « من أجل عودة السياحة»

صورة من الندوة
صورة من الندوة

نظمت جمعية الكتاب السياحيين برئاسة الكاتب الصحفي جلال دويدار رئيس تحرير جريدة الأخبار الأسبق ندوة تحمل عنوان: "من أجل عودة قوية للسياحة المصرية" بمشاركة وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط ووزير الآثار الدكتور خالد العناني وسحر طلعت مصطفى رئيس لجنة السياحة والسفر بالبرلمان وأسامة هيكل رئيس اللجنة الإعلامية بالبرلمان.
ودارت حلقة نقاشية بين مسئولى الحكومة ومندوبين من البرلمان وعدد كبير من خبراء قطاع السياحة ورجال الصحافة والإعلام المتخصصين في القطاع لبحث مستقبل صناعة السياحة وكيفية إزالة العوائق أمامها لتستعيد عافيتها من جديد.
واتفق المستثمرون السياحيون على أن هناك مشاكل عديدة تحيط بالقطاع يجب إيجاد حلول سريعة لها أهمها حرق الأسعار وبيع الفنادق بأرخص الأسعار بالإضافة إلى هروب العمالة المدربة التي تعلم كيفية التعامل مع السائح في المنتجعات بالإضافة إلى عدم وجود خطة واضحة وقوية للتسويق والترويج الالكتروني في مصر لفتح أسواق جديدة. 
وأكد الكاتب الصحفي جلال دويدار، أن وزيرة السياحة رانيا المشاط لمت شمل قطاع السياحة الذي عانى الكثير في الفترة الماضية، وأن القطاع السياحي لن ينهض إلا بتكاتف جميع الجهات المعنية من وزارت، والقطاعات الخاصة. 
من جانبها، أكدت وزيرة السياحة رانيا المشاط، أن من أول أولويات الوزارة، هي إجراء انتخابات الغرف السياحية بطريقة سليمة، وبدون أي طعون عليها، مشيرة إلى أن مشاركة مصر في معرض "برلين"، الذي يعد من أهم المعارض السياحية، ستكون مختلفة بوضع خطة ترويجية شاملة، وبمضمون مختلف. 
وأوضحت الوزيرة، أن تم بالفعل مع اتحاد الغرف السياحية "برامج تدريب" العمالة السياحية، والتي تعد من أهم المشاكل في قطاع السياحة، مبينة أن ملف الترويج والتحفيز سيكون له لجان مخصصة، وستهتم بالتسويق الإلكتروني كي نواكب العالم.
وأشارت إلى أن النهوض بقطاع السياحة، يستلزم مشاركة القطاع الخاص والوزارات المعنية مثل الطيران والآثار، وأن مشاركتها في الندوة من أجل عودة السياحة المصرية جاءت كي تطلع على أراء الخبراء في القطاع السياحي، وحل جميع المشاكل التي تواجه القطاع الذي يعد من أهم الموارد للاقتصاد المصري. 
وقال الدكتور خالد العناني، إن السياحة والآثار وجهان لعملة واحدة وأن الندوة استطاعت أن تجمع بين المسئولين من الجهة التنفيذية والمسئولين من الجهة التشريعية والكتاب الصحفيين والمستثمرين وهو ما يخلق نوع من التعاون بين الجميع. 
وأضاف أنه سعيد بتولي المشاط مهام وزارة السياحة بالإضافة إلى أنها شاركت في العديد من الفعاليات التي تؤثر بشكل كبير في القطاع والنهوض به.
وأكدت سحر طلعت مصطفى رئيسة اللجنة السياحة في البرلمان، أنه تدور حلقات نقاشية مع القطاع السياحي لوضع التشريعات اللازمة لتحسين الأوضاع، مشيرة إلى أنهم ناقشوا بالفعل بعض النقاط الهامة مع وزيرة السياحة رانيا المشاط وأهمها قانون السياحة الموحد، وكيفية وضع الآليات لرفع الوعي السياحي في المجتمع المصري. 
ولفت أسامة هيكل رئيس اللجنة الإعلامية بالبرلمان، إلى أن المقاصد السياحية تحتاج إلى تسويق غير تقليدي لمواجهة الإعلام الأجنبي وفتح أسواق جديدة أهمها أن هيئة التنشيط يجب أن تهتم بالتسويق الالكتروني الذي يؤثر بشكل كبير في الترويج للمقاصد الأثرية.