بعد سب المواطنين وضربهم بـ«الجنزير»..«التموين» وزارة الاعتذارات

وزير التموين
وزير التموين

«التموين تعتذر للمواطنين» جملة ترددت كثيرا على مسامعنا في برامج "التوك شو"، وشاهدناها كثيرا في الصحف، بعد وقائع كثيرة أهمها الاعتداء على المواطنين بالسب أحيانا وبالضرب أحيانا أخرى، فضلا عن سوء تقديم الخدمات وتأخرها.


ونستعرض في هذا التقرير الوقائع التي ارتكبت من موظفي التموين ضد المواطنين، وردود الوزارة عليها

واقعة التعدي على المواطنين بالجنزير أمام مكتب التموين
"ليس من مصلحتنا أن نبقى على أى شىء خاطئ بالوزارة، من مصلحتنا أن تنضبط الأمور وأن يحصل المواطن على حقوقه"، كان ذلك رد المتحدث باسم وزارة التموين ممدوح رمضان على واقعة الاعتداء على أحد المواطنين أمام مكتب تموين مصر القديمة لقيامه بالتصوير.


وأوضح أن هذا المواطن ليس موظفًا بالوزارة وإنما مسجل وبلطجى ويدعى مصطفى وشهرته "كرشة".


وأضاف أنه تم تحرير محضر ضد المواطن الذي يرهب ويروع المواطنين أمام مكتب التموين، وتم تشكيل فريق عمل لوقوف على حقيقة هذا المواطن، لافتا إلى أنه توجد خطة لتطوير مكاتب التموين واختيار أماكن جيدة لإقامة مكاتب تموين واختيار موظفين يجيدون التعامل مع المواطنين.


وقدم المتحدث باسم وزارة التموين، الاعتذار لأى مواطن تعرض لمعاملة سيئة، مناشدًا المواطنين بالتفاعل مع الوزارة في حالة وجود أى شكوى من أى موظف.

تأخر إصدار البطاقات 
وردا على تأخر إصدار البطاقات التموينية، حتى امتد التأخير لمدة عام أو أكثر، اعتذرت وزارة التموين، وطلبت من المواطنين التقدم مرة أخرى بالمنظومة الجديدة، والتي وعدت بإنها الإجراءات بها وتسليم البطاقات لمدة من 15 يوما وحتى 21 يوما، مع وعد المواطنين بأنه إذا تأخر إصدار البطاقة لأكثر من 21 يوما، يتسلم المواطن كارت يصرف به مستحقاته التموينية مؤقتا حتى يتسلم البطاقة، وهو مالم يحدث حتى الآن وبعد شهرين من تطبيق المنظومة الجديدة – بحسب شكاوى المواطنين.

واقعة سب موظفة للمواطنين "الله يلعن أبوكم"
"الله يلعن أبوكم" كان رد موظفة التموين على المواطنين الذين يطلبون تغيير محل إقامتهم من محافظة إلى محافظة أخرى، حتى يستطيعون صرف الخبز المقرر لهم من مخبز قريب منهم.


وقدم ممدوح رمضان اعتذاره للمواطنين عن قيام إحدى الموظفات في مكتب تموين النهضة بالقاهرة بالتعدي بالسب على المواطنين، قائلا "أنا بعتذر ده أمر مؤسف وغير مقبول بالمرة ولا أحد يقبل ذلك".


وأضاف "رمضان"، أنه تم عقد اجتماع مع وزير التموين علي المصيلحي لتسهيل الإجراءات للمواطنين في مكاتب المحافظات وإزالة كافة الإجراءات البيروقراطية التي تواجههم.


وتابع: "ده سلوك فردي غير مقبول، هو طبعًا من حق المقيم في أي محافظة التوجه للمكتب الموجود بجانبه من أجل تحويل البطاقة التموينية عليه".

 

تجديد بطاقات التموين
وقدَّم ممدوح رمضان، المتحدث باسم وزارة التموين، الاعتذار لكل مواطن واجه مشاكل في تجديد كروت التموين، موضحًا أن الوزارة تحاول حل المشاكل من أجل راحة المواطنين، حيث إن المواطن محور الخدمة، ومستوى هذه الخدمة هي المؤشر الحقيقي لنجاح الشركات من عدمه.


وأضاف "رمضان"، أن وزير التموين اجتمع مع الشركات المسؤولة عن بطاقات والكروت الذكية التموين، لتحسين الخدمة وتقليل وقت إصدار بدل الفاقد والتالف.


وأشار إلى أن المواطن المصري لا يعي حقوقه في بعض الأوقات، وترك المواطن للبطاقة لصاحب المخبز يؤدي لتلاعبه به، ما يؤدي إلى تحقيق مخالفات قانونية تأتي بالسلب على المواطن وصاحب المخبز.

واقعة سب سيدة من موظف التموين
اعتذر ممدوح رمضان، مستشار وزير التموين، لإحدى السيدات تعرضت للسب من قبل موظف بمكتب تموين المنتزه ثان بمحافظة الإسكندرية، أثناء استخراج بطاقة تموين لها.


وقال رمضان إن ما بدر من موظف مكتب التموين مرفوض جملة وتفصيلا، موضحا: «دى مشكلة سلوك ولا يجب تبريرها، ونعانى من وجود ثغرة في أداء بعض مكاتب التموين في التعامل مع المواطنين».


وأضاف: «تم التواصل مع مديرية تموين الإسكندرية وإحالة الموظف للتحقيق، وأكرر آسف وأعتذر للسيدة ولأسرتها وما حدث أمر مرفوض ولن يمر مرور الكرام».


وكان موظف مكتب تموين ثان المنتزه بمحافظة الإسكندرية سب إحدى السيدات أثناء استخراج بطاقتها التموينية، وهو ما أثار استياء المتواجدين.


عرضت الإعلامية إيمان الحصري، أمس السبت، مقطع فيديو يرصد تعامل غير لائق من قبل موظفة تموين مع المواطنين، داخل مكتب التموين بحي النهضة في محافظة القاهرة. ومن جانبه، اعتذر ممدوح رمضان، المتحدث باسم وزارة التموين، بالنيابة عن الوزارة بالكامل عن الواقعة، قائلا: «اعتذر عن ذلك، دا أمر مؤسف وغير مقبول بالمرة ولا أحد يقبله».

وأضاف "رمضان"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «مساء DMC»، على قناة «دي أم سي»: «ده سلوك فردي غير مقبول، هو طبعًا من حق المقيم في أي محافظة التوجه للمكتب الموجود بجانبه من أجل تحويل البطاقة تعطل الخدمات.


وقدم ممدوح رمضان المتحدث الرسمي بإسم وزارة التموين، الاعتذار لكل مواطن مصري تقدم لمكاتب التموين ليحصل علي الخدمة المطلوبة ولم يجدها، مشيرا إلى أن الوزير طلب خطة من شركات البطاقات الذكية لحل مشكلات المواطنين.


وأضاف أن وزارة التموين بصدد تشغيل قاعدة البيانات الموحدة مع بداية العام الحالي بالتعاون مع الشركات الثلاثة العاملة في مجال استخراج بطاقات التموين الذكية، لافتا أن الوزارة أيضا تطور من الموظفين العاملين من خلال العديد من الدورات التدريبية.

تأخر البطاقات..والتموين : مش هاينفع نعتذر كل شوية
"مش هينفع طول الوقت نعتذر للمواطن.. لأن المواطن مش بياكل اعتذارات"، كان رد المتحدث الإعلامي لوزارة التموين ممدوح رمضان الذي قدم ممدوح ، اعتذارا للمواطنين الذين تقدموا لاستخراج بطاقات تموينية وتأخر استلامها.