ارتفاع درجة الحرارة من أسوا الأعراض التي تحدث للأطفال بسبب مرض ما وقد ينتج عنها ما يسمى بالتشنج الحراري، وتصبح الأم في حالة من الفزع والخوف على ابنها ولا تعلم كيفية التصرف السليم في مثل هذه الحالة.

يوضح د.أحمد الخطيب أخصائي طب الأطفال و حديثي الولادة ، ما هو التشنج الحراري للأطفال و كيفية التصرف عند حدوث ذلك.
قائلاً: التشنجات الحرارية تحدث للأطفال من سن 6 أشهر حتى 5 سنوات، وتكون بسبب ارتفاع درجة الحرارة بداية من 38 درجة، ويصدر عن الطفل حركات لا إرادية مفاجئة و عنيفة جداً ، حيث يحدث إنقباض و إنبساط عضلات الجسم بشكل متكرر و قد يصاحبه فقدان وعي ودوران العين لأعلى و ظهور البياض مع إختفاء السواد.
و نصح د. أحمد الأمهات أن تتصرف بهدوء في حالة حدوث تشنج للطفل و قومي بوضع على الأرض حتى لا يؤذي نفسه بالوقوع من أعلى السرير أو الكرسي ، وقومي بوضع الطفل على جانبه حتى إذا حدث قيء لا يقوم ببلعه ، إخرجي أى شىء في فمه فوراً حتى لا تتسبب في سد مجرى الهواء لا قدر الله ، إياكي محاولة فرد يديه أو رجليه و أتركيه تماماً حتى يهدأ بمفرده ، كل ما عليكى النظر إلى الساعة و إحسبي الوقت و إذا زاد عن 10 دقائق ينقل للمستشفى فوراً.
إذا تكرر نفس الأمر مع أبنك عند أرتفاع الحرارة ، فيجب أخذ مضاد للتشنجات ووقف الدواء عند نزول درجة الحرارة و ذلك تحت إشراف الطبيب لتحديد الجرعة المطلوبة.