وزير الدولة لشؤون مجلس النواب: الوطنية للانتخابات هيئة دائمة غير قابلة للعزل

صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر


قال المستشار عمر مروان وزير الدولة لشؤون مجلس النواب، إنه يشعر بالسعادة لوجوده في مؤتمر يضم الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، والوطنية للصحافة برئاسة كرم جبر.

وأشار مروان،خلال كلمته بمؤتمر " الصحافة القومية والانتخابات الرئاسية " ، الذي تنظمه الهيئة الوطنية للصحافة اليوم السبت 17 فبراير 2018، إلي أنه كان مساهم في دستور ٢٠١٤، والذي نتج عنه الهيئتان موضحا أن الوطنية للانتخابات هي هيئة دائمة غير قابلة للعزل، تعمل على توفير المناخ المناسب لإجراء الانتخابات وأيضا إصدار القرارات المنظمة لها وعلي جانب آخر فإن الوطنية للصحافة لها دور هام في تدريب ومتابعة أبناء المهنة والمساهمة في خروج تغطية حيادية لانتخابات الرئاسة. 
وأوضح مروان أن هناك ضرورة لرصد السلبيات من جهة وسائل الإعلام ،في التغطية للانتخابات والأحداث السابقة ومنها السبق المزعوم فلابد أن تكون المعلومة صحيحة حتي لا يصبح السبق علي حساب المهنية فتأخير النشر قليلا للتأكد من صحته أفضل من خبر يحمل معلومات مغلوطة، وكذلك استطلاع الرأي فلا يمكن اعتبار أخذ رأي عدد من الأفراد استطلاع رأي وقد حددت الوطنية للانتخابات معايير تعريف استطلاع الرأي.

وأكد مروان، على وجوب مراعاة أن دخول اللجنة الانتخابية بدون إذن من رئيس اللجنة، وعدم التدخل في عملها بما لا يؤثر علي سير العملية الانتخابية، وإذا ما كان هناك تزاحم إعلامي يكون من حق رئيس اللجنة اتخاذ الموقف المناسب حتي لا يتعطل عمل اللجنة ، متابعا أن استخدام المصطلحات غير المناسبة مثل نتيجة وهو مصطلح لا يجب استخدامه علي إعلان نتائج الحصر والتجميع باللجان الفرعية لكن من له حق إصدار النتائج؛ هو الوطنية للانتخابات.
وشهد المؤتمر حضور المستشار لاشين إبراهيم لاشين رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، وأعضاء الهيئة والوزير عمر مروان ، ورؤساء مجالس الإدارة ورؤساء التحرير ، و 350 صحفيا من المؤسسات القومية ، اعتمدتهم لجنة الانتخابات للتغطية الصحفية.

وتعقد حلقات نقاشية، يشارك فيها نخبة من القانونيين ، وكبار الصحفيين ، حول قواعد تغطية الانتخابات دوليا ومحليا ، ومعايير النزاهة والحياد والشفافية ، وتدير الندوات الزميلة الإعلامية رانيا هاشم .