هل يستطيع «باريس سان جيرمان» استعادة ذكريات «1993»؟

باريس سان جيرمان
باريس سان جيرمان

 

تلقى باريس سان جيرمان هزيمة ثقيلة على يد ريال مدريد الاسباني بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد في المباراة التي جمعت بينهم يوم الأربعاء الماضي في بطولة دوري أبطال أوروبا.

واعتبر الكثير أن نهاية المباراة بتلك النتيجة قد ضمنت للميرنجي التأهل للدور المقبل، ولكن ما أشبه الليلة بالبارحة فلن ينسى أحد من عشاق كرة القدم  المواجهة الأولى بين الفريقين والتي سطرت اسم باريس سان جيرمان بحروف من نور في تاريخ كرة القدم.

كانت فترة التسعينات هي الفترة الأهم بالنسبة للنادي الباريسي فبعد أن توصل باريس سان جرمان أواخر مايو 1991 لاتفاق مع قناة كانال وبلدية باريس لتبني الفريق بدأ النادي في ترتيب أوراقه والبحث عن ذاته بين كبار أوروبا وأستطاع النادي تعيين مدرب جديد على رأس إدارته الفنية و هو البرتغالي آرثر جورج.

وكان لتلك التغييرات في صفوف باريس أثرها الحميد فاستطاع النادي الحصول على لقب كأس فرنسا كما أنه أصبح ضيف دائم في الكؤوس الأوروبية والتي التقى بها لأول مرة على ريال مدريد في ربع نهائي الدوري الأوروبي.

ففي يوم 2 مارس من موسم 92/93 استضاف ملعب سانتياجو بيرنابيو اللقاء الأول بين الفريقين الذي لم يختلف كثيراً عن اللقاء الأخير فأنتصر أبناء البيرنابيو بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد لباريس و أحرز أهداف المباراة  إيميليو بوتراجينيو في الدقيقة 31 ثم تبعه إيفان زامورانو في الدقيقة 34 قبل أن يحاول باريس الاستفاقة والتسجيل عن طريق لاعبه ديفيد جينولا في الدقيقة 49  إلا أن ميتشل نجم ريال مدريد حطم أمال الفريق الباريسي في الدقيقة 90 لتنتهي المباراة بهزيمة الفريق الضيف.

ولكن لم ينتظر الباريسيون كثيرا للثأر لنفسهم ففي 18 مارس عام 93 أستضاف ملعب حديقة الأمراء لقاء العودة الذي أفتتح فيه رئيس ليبريا الحالي جورج وايا التسجيل في الدقيقة 33  ليتقدم باريس بذا الهدف وقبل نهاية الوقت الأصلي بتسع دقائق سجل جينولا الثاني ثم أستمر باريس في التقدم و سجل فالدو أوليفيرا الهدف الثالث في الدقيقة 87 ومع الدقيقة 90 أحيى زامورانو أمال مشجعي الريال بعد أن سجل الهدف الأول للريال في المباراة الا أن أنطوان كومباريه  لم ينتظر كثيرا حتى ينهي على أمال الميرنجي وعشاقه بتسجيله الهدف الرابع في الوقت بدل الضائع.

وعبر باريس سان جيرمان إلى نصف النهائي بنتيجة 5-4 مجموع المباريتين و قابل في تلك وقتها يوفنتوس الذي أخر باريس سان جيرما و فاز بلقب البطولة في هذه السنة  فهل يتحقق ما شاهدناه من 25 عام مرة أخرى ؟؟ هذا ما سنراه يوم السادس من مارس المقبل.!