فوائد مذهلة لـ«أوميجا 3».. حرق الدهون أبزرها

فوائد زيت السمك «أوميجا 3»
فوائد زيت السمك «أوميجا 3»

أوصت "جمعية القلب الأمريكية"، بأهمية تناول الأحماض الدهنية و"الأوميجا 3"، خاصة للأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي يتعلق بأمراض القلب. 

 

وقالت خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش، إن "أوميجا 3" تسمى بالأحماض الدهنية الأساسية "Essential Fatty Acids"، وهو ما يعني أن الجسم لا يفرزها ولكنه يحتاج إليها من مصدر خارجي للقيام بالعديد من الوظائف بالجسم.

 

وأضافت "جيهان"، أن فوائد "الأوميجا 3" تتمثل في حرق الدهون وتقوية وبناء العضلات، إضافة إلى التحكم في تجلط الدم وبناء أغشية الخلايا بالمخ، فضلا عن الحماية من أمراض القلب والسكتات الدماغية. 

 

وأشارت خبيرة التغذية، إلى أن العديد من الدراسات أثبتت فوائد "الأوميجا 3" كمضاد للالتهابات وعلاج السرطان والروماتيزم والتهابات المفاصل ومقاومة الأمراض المعوية والاكتئاب، ناصحة بتناول الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية 3 مرات أسبوعيا.

 

وأكدت "جيهان"، أن "الأوميجا 3" تساعد على تجنب الإصابة بمرض الزهايمر، كما أنها ضرورية لنمو عيون وأعصاب الأطفال، حيث اكتشف الباحثون أن المرأة الحامل التي لا تتناول "أوميجا 3" في نظامها الغذائي يتعرض جنينها لمخاطر الإصابة بأمراض العيون والأعصاب في المستقبل.

 

وتابعت: "تساعد الأوميجا 3 على التخفيف من الالتهابات والأعراض المصاحبة لمرض الربو، والمساعدة على زيادة الكتلة العضلية، وزيادة نسبة هرمون الذكورة البنائي (تستوستيرون)، وهرمون الهدم (الكورتيزول). 

 

وأوضحت أن الدراسات أثبتت أن تناول 1.8 جرام فقط من الأوميجا 3 يوميا لمدة 3 شهور، يزيد من معدلات حرق الدهون بنسبة 22%، كما تساعد على زيادة حساسية الأنسولين وهذا يعني أنه بعد تناول الوجبات يتم تخزين الجلوكوز في مخازنه بدون متاعب مما يعني قدرة أكبر على تناول الكاربوهيدرات أثناء التخسيس، دون التعرض لمشكلة ممانعة الأنسولين.