البترول توقع اتفاقيتين مع «شلمبرجير» العالمية

المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع اتفاقيتين بين الوزارة وشركة شلمبرجير العالمية، وذلك على هامش مؤتمر مصر الدولي للبترول "ايجبس 2018 ".

شملت الاتفاقية الأولى بدء العمل بمشروع المسح السيزمي الإقليمي لمنطقة خليج السويس والتي وقعها الجيولوجي أشرف فرج وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف وحسين غزاوي مدير شركة شلمبرجير.


وأوضح الوزير أن توقيع هذا الاتفاق يأتي ضمن المبادرات التي تم اعلانها في افتتاح المؤتمر وأنه يستهدف إجراء مسح سيزمي اقليمي وإعادة تقييم بيانات لمنطقة خليج السويس والتي تنتج منذ أكثر من 60 عاما.


وأكد على أن المنطقة لازالت تزخر بإحتمالات بترولية واعدة تتطلب المزيد من العمل والدراسات لإعادة اكتشاف المكامن البترولية في الخليج والتي لم تكتشف بعد والتوصل إلى تراكيب جيولوجية جديدة.


وتشمل الاتفاقية الثانية إطلاق مشروع بوابة مصر لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف من خلال إنشاء مركز معلومات يشمل أنشطة الاستكشاف والإنتاج لجمع ومعالجة وتجديد وتنظيم ومراقبة الجودة وتخزين وتجميع البيانات بإستخدام التقنيات الحديثة، وإعداد حزم البيانات لطرح المزايدات من خلال شبكة المعلومات الدولية، ومعالجة البيانات السيزمية الجديدة وتحسين البيانات القديمة بإستخدام أحدث التكنولوجيات لتحديد التراكيب الجيولوجية الواعدة.