انطلاق ملتقى القاهرة للرسوم المتحركة.. الخميس

ملتقى القاهرة للرسوم المتحركة
ملتقى القاهرة للرسوم المتحركة

يفتتح قطاع صندوق التنمية الثقافية، فعاليات الدورة الحادية عشر لملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة، في السادسة مساء الخميس 15 فبراير، بقاعة السينما بمركز الإبداع الفني، بالتعاون مع الجمعية المصرية للرسوم المتحركة، ويستمر حتى 22 فبراير.

 

 

صرح بذلك رئيس قطاع الصندوق د. فتحي عبد الوهاب، مضيفا أن الملتقي يبدأ فعالياته باستعراض يتضمن عرض غنائي راقص مستوحى من أشهر أفلام ديزني، تصميم وإخراج الفنان محمد حلمي وأداء فرقة "حلمي وأميرات ديزني"، يعقبه عرض فيلم ETHEL&ERNEST"" إخراج روجر مينوود، الفيلم إنتاج بريطاني 2016 مدته 94 دقيقة، الفيلم مأخوذ عن كتاب للمؤلف البريطاني ريموند بريجز عن قصة حقيقية تدور أحداثها في العشرينات من القرن العشرين من خلال بائع ألبان يدعى "إرنست بريجز" الذي يتزوج من الخادمة "إيثيل"، التي تلد ابنهما "رايموند" خلال الحرب العالمية الثانية، ثم يقرر الالتحاق بخدمة الدفاع المدني وإطفاء الحرائق.

 

الفيلم فائز بجائزة أحسن فيلم من مهرجان قرطبة لافلام الرسوم المتحركة، وجائزة أحسن إخراج من مهرجان "أنيما موندي" بالبرازيل، كما رشح أيضاً للعديد من الجوائز، منها: جائزة أفضل فيلم أجنبي من مهرجان الفيلم الأوروبي بمدينة برلين.

 

يشارك في مسابقة هذا العام 116 فيلم، من إجمالي 125فيلما تقدموا للمسابقة من مختلف الجهات المنتجة لأفلام الرسوم المتحركة من 20 دولة عربية وأفريقية وأجنبية منها: السعودية، جنوب افريقيا، اثيوبيا، كرواتيا ، فرنسا، روسيا، أستونيا، المانيا، البرتغال، الدانمارك، بولندا، اليابان، اسبانيا، سويسرا، إيطاليا، جورجيا، أوزبكستان، لوكسمبورج، هولندا، وماليزيا.

 

كما يشارك من مصر: المركز القومي للسينما، المعهد العالي للسينما، كليتى الفنون الجميلة بجامعة المنيا وجامعة حلوان"، شركة المتحدين للإنتاج، ستوديو الجزيرة، ستوديو FULL MOON ، شركة ATA، شركة بكرة، مستشفي 57357، دمية للرسوم المتحركة، ستوديو عمرو كمال، ستوديو كارتونيل.

 

تبدأ عروض الأفلام المشاركة اعتبارا من 16 وحتى 21 فبراير بسينما الهناجر، ومركز طلعت حرب الثقافي، ويومي 19 – 20 فبراير بمركز إبداع الطفل ببيت العيني .

 

ولأول مرة تقام عروض الملتقى بقصري ثقافة محافظتي المنيا والأقصر من السبت 17 وحتى 20 فبراير، بالإضافة إلى إقامة ورش عمل للأطفال بالمحافظتين، ومركز طلعت حرب الثقافي، بالإضافة إلى ورش للكبار بقاعة سينما الهناجر في مجالات متنوعة من الرسوم المتحركة .