زعيم كوريا الشمالية يشكر الجارة الجنوبية ويدعو للتصالح

كيم جونج أون
كيم جونج أون

 أعرب زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون عن رضاه وامتنانه لكوريا الجنوبية، وذلك بعد تلقيه تقريرا مفصلا من الوفد الذي زارها، داعيا إلى «مواصلة المزاج التصالحي والحوار».


وأشارت قناة (روسيا اليوم) الفضائية الثلاثاء 13 فبراير إلي أن الزعيم كيم جونج أون تلقى تقريرا من شقيقته النائبة الأولى للجنة المركزية لحزب العمال الحاكم كيم يو-جونج، التي زارت كوريا الجنوبية مؤخرا على رأس الوفد الأوليمبي الرفيع المستوى حول نتيجة زيارة الوفد.


وقال كيم "المهم هو مواصلة المزاج التصالحي والحوار الذي جاء نتيجة لإرادة قوية مشتركة بين الكوريتين وتطويره إلى نتيجة مميزة بصورة مستمرة"، وأمر بوضع تدابير ملموسة لتحسين العلاقات بين الكوريتين في المستقبل.
وأوضحت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن الزعيم كيم عبر عن رضاه وامتنانه للجانب الكوري الجنوبي لإيلائه الاهتمام بتأمين نشاط الكوريين الشماليين، الذين زاروا كوريا الجنوبية بمناسبة دورة الاوليمبياد الشتوية على رأس وفد رفيع المستوى وسعيه لتوفير التسهيلات اللازمة لهم.


وتأتي هذه التصريحات بعد انفراج ملحوظ في العلاقات بين الكوريتين، وإرسال بيونج يانج وفدا للمشاركة في الألعاب الأوليمبية الشتوية في بيونج تشانج، كما وجه زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون دعوة للرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن لإجراء محادثات في بيونج يانج مما يمهد الطريق لأول اجتماع بين الزعيمين الكوريين منذ ما يزيد على 10 سنوات.