جهاز إنذار يمنع أعطال السيارات ويحمى الآلات من التلف

الجهاز المبتكر
الجهاز المبتكر

يتسبب القطع المفاجئ لسير الكاتينة فى حدوث أعطال كبيرة فى السيارات خاصة عندما يحدث القطع أثناء القيادة، كما يتسبب قطع سير الكاتينة فى الالات الزراعية والصناعية المختلفة فى العديد من الاعطال الجسيمة.

المخترع محمد فوزى محمود تمكن من ابتكار جهاز يعطى إنذاراً صوتياً وضوئياً ويطفئ المحرك ويمنعه من التشغيل عند تلف أو تآكل سنة من أسنان سير الكاتينة أو انقطاعه بشكل كامل؟

حيث أن ذلك يحمى المحركات من التلف لأن سير الكاتينة يعد من الأجزاء الخطيرة ويسبب انقطاعه بشكل مفاجئ أضرارا جسيمة بالمحرك إذا لم ينتبه السائق وظل يكرر التشغيل مرات عديدة. 

تفاصيل الابتكار نتعرف عليها فى الحوار التالى..

فى البداية نود إلقاء الضوء على تفاصيل الجهاز الذى قمت بابتكاره؟
هو عبارة عن جهاز إنذار لكفاءة سير الكاتينة، الذى يعد من أهم نواقل الحركة فى المحرك، حيث يقوم بنقل الحركة من محور المحرك الأساسى (عمود الكرنك) إلى عمود توافق الصمامات (عمود الكامات) بشكل توافقى متزامن لفتح وغلق الصمامات.

ويعتبر سير الكاتينة من الأجزاء الخطيرة فى المحرك وعند انقطاعه يتوقف المحرك بشكل مفاجئ غير معتاد ولا تتم معرفة انقطاعه إلا من خلال مشاهدته.. 

والمشكلة أن انقطاعه يأتى بشكل مفاجئ ويسبب ذلك مشكلات جسيمة بالمحرك عندما نقوم بتكرار محاولة إدارة السيارة بعد انقطاعه مما يؤدى إلى حدوث تلف فى الصبابات، حيث يتسبب فى اعوجاجها أو كسرها ويؤدى إلى كسر فى جسم البساتم.

لقراءة الموضوع كاملا طالع عدد «الأخبار» 13 فبراير.